عمدة الدارالبيضاء يصرف 13 ملياراً لعقد صفقات عمومية لشراء “القرقوبي”

14 فبراير 2020
عمدة الدارالبيضاء يصرف 13 ملياراً لعقد صفقات عمومية لشراء “القرقوبي”

الصحافة _ الرباط

تضخُ وزارة الصحة وجماعات ترابية بجهة الدار البيضاء-سطات والسلطات الإدارية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يقارب 13 مليارا (129 مليون درهم)، رهن إشارة هيأة من المجتمع المدني لعقد صفقات عمومية لشراء أدوية، خاصة بالمرضى المختلين عقليا ونفسيا بالجهة.

وحسب ما أوردته يومية “الصباح” ضمن عددها ليوم الجمعة 14 فبراير الجاري، فقد أثار مشروع اتفاقية لتسليم الغلاف المالي إلى الجمعية، جدلا كبيرا وسط المنتخبين في اللجان الوظيفية التي عرضت عليها هذه النقطة، إعدادا للشوط الثاني من دورة فبراير العادية، المقرر عقدها الأربعاء المقبل.

وأوردت اليومية، أن مستشارين استغربوا لهذا المبلغ الضخم المخصص للأدوية الخاصة بمرضی مؤسسات الصحة العقلية والنفسية، وهي مؤسسات معدودة على أطراف الأصابع بالجهة، أشهرها مصلحة 36 بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ومستشفى الرازي ببرشيد، وبعض مصالح الاستقبال الصغيرة التى لا يتعدى عدد الوافدين عليها يوميا أصابع اليد، تقول الصحيفة.

وأوضحت اليومية ذاتها أن وزارة الصحة تضخ ابتداء من 2020 وإلى غاية 2022 مبلغا مقدرا بـ75 مليون درهم في حسابات الجمعية، علما أن الميزانية المخصصة لأدوية الصحة النفسية بالوزارة تصل سنويا إلى 90 مليون درهم، ما يمثل 6 في المائة من ميزانيتها العامة.

وزادت جريدة “الصباح” في التفاصيل، أنها ليست المرة الأولى التي تستفيد منها هذه الجمعية من منح مسلمة لها، من قبل جماعات ترابية، إذ سبق لها أن وقعت اتفاقية شراكة في 2014 مع مجلس المدينة وولاية البيضاء الكبرى (سابقا) ومجلس الجهة ووزارة الصحة والمركز الاستشفائي ابن رشد، ظلت تتسلم بموجبها، منحة سنوية قدرها 4 ملايين درهم (12 مليون درهم في ثلاث سنوات).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق