على خلفية صفقات تسليح هي الأضخم من نوعها بين الرباط وواشنطن لتزويد الجيش المغربي بمقاتلات حديثة وتطوير دفاعاته الجوية.. تقارير اسبانية تكشف عن حالة توجس لدى المؤسسة العسكرية في اسبانيا

12 أغسطس 2019
على خلفية صفقات تسليح هي الأضخم من نوعها بين الرباط وواشنطن لتزويد الجيش المغربي بمقاتلات حديثة وتطوير دفاعاته الجوية.. تقارير اسبانية تكشف عن حالة توجس لدى المؤسسة العسكرية في اسبانيا

الصحافة _ وكالات

كشفت تقارير إعلامية اسبانية عن توجس المؤسسة العسكرية في اسبانيا من “تطوير سلاح الجو المغربي”، وذلك بعد اعلان الرباط إبرام واحدة من أضخم الصفقات العسكرية مع واشنطن.

ونقلت ذات التقارير عن مصادر عسكرية في المؤسسة العسكرية الاسبانية، أن صفقة شراء المغرب 25 مقاتلة من طراز “اف 16” من الولايات المتحدة وتحدث 23 طائرة أخرى، أثارت مخاوف الجارة الشمالية، معتبرة أن من شأن هذا التوجه أن يقلب معادلة التوازن الجيو استراتيجي في حوض الأبيض المتوسط.

وتزايدت هذه المخاوف غداة ابرام الجيش المغربي صفقة ضخمة، بهدف تحديث قواته الدفاعية الجوية، يقتني بموجبها المغرب مقاتلات “الأباتشي” الجديدة في عقد بقيمة مليار ونصف مليار دولار.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية في الأسابيع الماضية عن إبرامها صفقة تسلح مع المغرب تطوير وتحديث محركات وميكانيكا سلاح الجو في الجيش المغربي، اضافة الى عقود تسلح أخرى لم يتم الكشف عن نوعيتها أو قيمتها.

وحصلت شركة “يونايتد تكنولوجيز” على عقد لتطوير ميكانيكا ومحركات أسلحة الجو بقيمة مالية تفوق 253 مليون دولار أميركي.

وتهم الصفقة محركات متطورة جدا تشتغل بخاصية المحرك التوربيني المروحي النفاث، تستخدم في الطائرات، من طراز “إف 15″ و”إف 16” وهي الصفقة التي ستسلم بتاريخ 30 تموز/ يوليو من عام 2024.

ويسعى المغرب أيضًا لتطوير أسطوله الجوي بطائرات ”سبارتان“ المتطورة، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 130 مليون دولار.

والعلاقات بين المغرب واسبانيا، ورغم مرورها بحالة من الهدوء، غير أن الخلافات لا تتوقف خاصة في ظل استمرار سيطرة مدريد على مدينتي سبتة ومليلية التي تعتبرهما الرباط جيبين محتلين وتطالب باستعادتهما.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق