عفو ملكي مرتقب عن عدد من معتقلي الرأي والصحافيين والسلفيين والمعتقلين على خلفية الحركات الاحتجاجية

4 مايو 2020
عفو ملكي مرتقب عن عدد من معتقلي الرأي والصحافيين والسلفيين والمعتقلين على خلفية الحركات الاحتجاجية

الصحافة _ رضا باهات

كشف مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أنٌَ المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، شرعت في إعداد لائحة السجناء الذين سيستفيدون من العفو الملكي بمناسبة عيد الفطر المقبل، وذلك وفق معايير إنسانية، وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طوال مدة اعتقالهم.

وحسب نفس المصدر، فإن من بين السجناء المرتقب إستفادتهم من العفو الملكي عشية عيد الفطر المقبل، معتقلين على خلفية الحركات الاحتجاجية ومعتقلي الرأي والصحافيين، وأشخاص ينتمون لـ”التيار السلفي الجهادي” والذين شاركوا في برنامج “مصالحة” الذي يروم إعادة إدماجهم ومصالحتهم مع المجتمع، الذي يشترط أن يكونوا قد أعلنوا مراجعاتهم الفكرية والعقدية بخصوص عدد من القضايا، وأن يصرحوا بنبذ التطرف والتشدد في أفكارهم وسلوكياتهم، ويعلنوا التمسك بثوابت الدولة من نظام ملكي ودين وسطي.

كما أن العفو الملكي المرتقب يأتي تنفيذا لعملية العفو الملكي التي أعلنتها وزارة العدل يوم 07 أبريل 2020،  في سياق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وهي العملية التي قالت أنه سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية.

وكانت عدة أصوات سياسية وحقوقية ارتفعت مطالبة بانفراج سياسي يقود الى الإفراج عن العديد من المعتقلين للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعانيه السجون المغربية خاصة مع هذه الجائحة التي تجتازها البلاد.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق