عالم مغربي يكشف تفاصيل اختراعه دواء قادرا على توجيه المناعة للقضاء على فيروس “كورونا”

10 أبريل 2020
عالم مغربي يكشف تفاصيل اختراعه دواء قادرا على توجيه المناعة للقضاء على فيروس “كورونا”

الصحافة _ وكالات

بالتزامن مع اعلان الحكومة المغربية تخصيص مليون دولار للبحث في مجال المتعلق بفيروس كورونا بالتنسيق مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كشف خبير مغربي في علوم البكتيريا، عن عقار من اختراعه يمكن أن تكون له قدرة فعالة في القضاء علي الفيروس المستجد.

وقال البروفيسور عدنان رمال، الباحث المغربي في علوم البكتيريا، وصاحب الاختراع، أنه توصل الى هذا العقار عام 2006، فيما شرعت احدى الشركات المحلية المتخصصة في الصناعات الدوائية، في تطويره منذ العام 2010.

ويذكر أن العالم المغربي توجه في 2017، عن هذا الدواء، بجائزة المخترع الأوروبي، التي ينظمها سنويا المكتب الأوروبي لبراءات الإختراع، كأول عالم من إفريقيا.

وأفاد الخبير في حوار نشرته أسبوعية “الأيام” المغربية، أن الدواء الذي اخترعه، كان من المفترض أن يتحصل على ترخيص على من وزارة الصحة بداية نيسان/ الجاري، وذلك للشروع في تصنيعه تجاريا داخل المغرب.

الدواء حسب المتحدث، عبارة عن مضاد حيوي تدخل في تركيبته، أيضا، مادة من الزيوت العطرية اسمها “أوكاليبتول”، مستخرجة من شجر “الأكاليبتوس”، لديها القدرة على توجيه جهاز المناعة في الاتجاه الإيجابي وتوقيف الاتجاه السلبي.

وتوصف”مادة أوكاليبتول تباع في ألمانيا منذ سنوات لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي”.

البكتيريا المقاومة يحتاج القضاء عليها الى مضادات حيوية معززة، وفق المتحدث، موضحا أن هذه هي القيمة المضافة للمضاد الحيوي المعزز بالاوكاليبتول بالنسبة للمصابين بفيروس كورونا، مؤكدا على فعاليته.

وأوضح أن مادة أوكاليبتول تملك القدرة على تعزيز فعالية المضاد الحيوي، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن له أيضا القدرة على تعزيز فعالية “الكلوروكين” و مضادات فيروسات اخرى.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق