طوني بلير يريد الجلوس مع مستشاري محمد السادس وهذه تفاصيل وساطة رئيس الغابون بين محمد السادس وكبار مسؤولي المملكة البريطانية لهندسة علاقة لندن- إفريقيا

24 أبريل 2020
طوني بلير يريد الجلوس مع مستشاري محمد السادس وهذه تفاصيل وساطة رئيس الغابون بين محمد السادس وكبار مسؤولي المملكة البريطانية لهندسة علاقة لندن- إفريقيا

الصحافة _ الرباط

تجرى اتصالات مكثفة بين علي بانغو ورئيس الحكومة البريطانية الأسبق، طوني بلير، من أجل هندسة علاقات لندن وإفريقيا بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، واقتراح الرئيس الغابوني هندسة شراكة ثلاثية بين بريطانيا والمغرب والغابون، وأجاب بلير بأن “مسألة العلاقات بين المملكتين المغربية والبريطانية يجب أن تبدأ من جنوب الصحراء، كما يجب أن يبدأ تعاون واسع وجدي بين المغرب والكومنولث” حسب تعبيره.

وووفق ما أوردته أسبوعية “الأسبوع الصحفي” ضمن عددها الأخير، فقد عبر علي بانغوو عن الرغبة في دعم التنسيق الأمني البريطاني والمغربي، وهي نقطة ضعف كما يراها بلير، ويجب أن يتجاوزها الطرفان.

ويقوم رئيس ديوان الرئيس الغابوني بمجهودات واسعة لتوزان المصالح بين بريطانيا وفرنسا، ويريد المغرب داعما لهذه الاستراتيجية التي تخفض التوتر الداخلي والإقليمي على حد سواء.

ونبه طوني بلير إلى صعوبة الجلوس مع الدائرة الضيقة للقرار في المغرب، وهو وعد علي بانغو بتجاوزه في الوقت المناسب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق