طالته غضبة ملكية.. التفاصيل الكاملة لطرد صلاح الدين مزوار من رئاسة “الباطرونا”

13 أكتوبر 2019
طالته غضبة ملكية.. التفاصيل الكاملة لطرد صلاح الدين مزوار من رئاسة “الباطرونا”

الصحافة _ لمياء أكني

قدم صلاح الدين مزوار إستقالته من رئاسة الإتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الأحد 13 أكتوبر الجاري، وذلك دقائق بعد بلاغ شديد اللهجة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وصف تصريحاته حول الوضع الداخلي بالجزائر خلال مؤتمر دولي منعقد بمراكش”، بـ”السلوك الأرعن”.

وأرجع صلاح الدين مزوار، وهو الوزير السابق للشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أسباب إستقالته التي تتوفر جريدة “الصحافة” الإلكترونية على نسخة منها، لـ”قيود شخصية”، دون الإشارة لما خلفته تصريحاته.

وكاد صلاح الدين مزوار أن يتسبب في أزمة دبلوماسية مع الجارة الجزائر، بسبب تصريحاته حول الجزائر أمام رؤساء دول وحكومات كبار في مؤتمر دولي بمراكش، وجرَت عليه غضبة ملكية عبرت عنها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الولي والمغاربة المقيمين بالخارج، واصفة تصريح مزوار بـ”التصرف الأرعن”.

وقالت وزارة الخارجية، في بلاغ لها أصدرته اليوم الأحد، إن صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اعتقد أنه يتعين عليه التعليق على الوضع الداخلي بالجزائر خلال مؤتمر دولي منعقد بمراكش، مؤكدة على أن “حكومة صاحب الجلالة تشجب هذا التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهور”.

وأوضحت وزارة الخارجية تصريح مزوار بأن تصريح مزوار “أثار تساؤلات على مستوى الطبقة السياسية والرأي العام بخصوص توقيته ودوافعه الحقيقية”، مضيفة أن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب لا يمكنه الحلول محل حكومة جلالة الملك في اتخاذ مواقف حول القضايا الدولية ولاسيما التطورات في هذا البلد الجار”، مشددة على أن ” موقف المملكة المغربية بهذا الخصوص واضح وثابت”.

وكان مزوار قد علق على ما يجري في الجزائر، وفي تونس أيضا، حيث قال “من كان يظن أنه بعد ثمان سنوات من ثورة الياسمين بتونس، وبمناسبة هذه الانتخابات اليوم أن يكون هناك مرشحان ضد النظام. يقع هذا بعد ثمان سنوات. مرشحان.. قوتان ضد النظام يجدان نفسيهما في الدور الثاني الذي سيحسم فيه الأحد. من كان يظن أن هذه النتيجة التي تم الحصول عليه خلال انتخابات التشريعية في تونس أن تكون بهذا الشكل؟ هناك ملاحظة أن هناك قوى موجودة بالفعل وجد متجذرة، هذا صحيح بالنسبة لتونس وسيكون صحيحا بالنسبة للجزائر غدا…”، في إشارة إلى الحركات الإسلامية.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق