صفعة مدوية لأعداء الوحدة الترابية.. موريتانيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”!

23 فبراير 2021
صفعة مدوية لأعداء الوحدة الترابية.. موريتانيا تسحب اعترافها بـ”البوليساريو”!

الصحافة _ وكالات

تستعد الحكومة الموريتانية لتصحيح وضعها المحايد بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ تحدثت تقارير إعلامية عن إعلانا عن سحب اعترافها بجبهة “بوليساريو” الانفصالية.

وأفادت صحيفة “أنباء أنفو” الموريتانية نقلا عن مصدر خاص أن الإعلان الموريتاني بسحب الاعتراف بـ”بوليساريو” سيتم قبل انتهاء الولاية الرئاسية الحالية للرئيس محمد ولد الغزواني.

وأوردت الصحيفة بأن التصحيح المرتقب لوضع موريتانيا المحايد يستند على “مرجعية الأمم المتحدة التي لا تعترف بالجمهورية التى أعلنتها البوليساريو و قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة حول القضية”.

وأضاف التقرير الإعلامي أن “جميع الحكومات التي توالت بعد حكومة الرئيس الأسبق محمد خونا ولد هيدالة، الموالي لـ”بوليساريو” ، لم تكن راضية أصلاً، عن قرار الاعتراف الذي وجدته أمامها”.

وأرجع نفس المصدر خوف الحكومات الموريتانية من هكذا خطوة ترومها حكومة محمد ولد الغزواني إلى تحسبا من “ردَّات فعل من البوليساريو بدعم عسكري جزائري لم يكن الجيش الموريتاني على أهبة مواجهتها”.

وجاء في التقرير أن موريتانيا أصبحت قوة عسكرية في منطقة الساحل الإفريقي، قادرة على اتخاذ القرار التاريخي الذي يخدم مصالحها الجيو- سياسية الإستراتيجية ومصالح استقرار وأمن المنطقة بأسرها بعيدا عن الضغوط وهيمنة “الخوف “”.

ولفت التقرير الانتباه إلى أن بعض أساتذة القانون الدولي انتقدوا “الحكومات الموريتانية السابقة، على طريقة استخدامها لمصطلح الحياد، قائلين إنها لا تسلك في تطبيق الحياد منحاه الإيجابي أو السلبي”.

واتُّهِمت الحكومات السابقة بتحري “موقف سلبي صرف إذ أن مسؤولين كبار في الحكومات الموريتانية السابقة يسافرون لحضور بعض الفعاليات التي تنظمها البوليساريو في “تندوف” و”تفاريتي” حيث يلتقون هناك بقادة الجبهة ومع ذلك لا يسافرون لحضور الفعاليات التي تنظم في الداخلة و العيون أو مدينة أخرى من مدن إقليم الصحراء جنوب المغرب !”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق