صافرة كأس العالم قطر بنون النسوة لأول مرة في التاريخ

18 نوفمبر 2022
صافرة كأس العالم قطر بنون النسوة لأول مرة في التاريخ

الصحافة _ وكالات

في خطوة غير مسبوقة في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم لدى الرجال، اختيرت ستّ سيدات ضمن قائمة حكام مباريات مونديال قطر، التي ضمّت 129 حكماً (حكام الساحة أو الحكام المركزيون أو الرئيسيون، ومساعديهم في الملعب، وفي غرفة الفار). وهو ختيار أتى بعد أن بَرزن في السنوات الأخيرة، كما يوضح الإيطالي بييرلويجي كولينا، أسطورة التحكيم ورئيس لجنة الحكام في الفيفا، وبعد أن أصبحت قائمة الحكام الدوليين في الفيفا موحدة تجمع بين الجنسين.

فستكون الفرنسية ستيفاني فرابار (38 عاماً) واليابانية يوشيمي ياماشيتا (36 عاماً) والرواندية ساليما موكانسانجا (34 عاماً) بين الحكام الرئيسيين/المركزيين/ حكام الساحة الــ36 الذين سيديرون مباريات البطولة.

بالنسبة للفرنسية ستيفاني فرابار، التي تعد أبرزهن، فإن المونديال في قطر، هو استمرار منطقي لصعود سريع: أول حكمة في دوري الدرجة الثانية الفرنسية (2014)، ثم في دوري الدرجة الأولى للرجال (2019)، وفي كأس السوبر الأوروبي (أغسطس 2019)، وفي دوري أبطال أوروبا (ديسمبر 2020)، وفي نهائي كأس فرنسا (مايو 2022). كل ذلك جعلها تفوض نفسها في المشهد التحكيمي الفرنسي والأوروبي.

بدورها، عرفت اليابانية يوشيمي ياماشيتا تطوراً مماثلاً في بلدها، لتصبح أول سيدة تدير مباراة في دوري أبطال آسيا في عام 2019. ويعد اختيارها ضمن الطاقم التحكيمي الميداني للمونديال خطوة أخرى لترسيخ مكانتها الاحترافية، وهي كافية لتجعلها تتخلى عن نشاطها كمدرسة لياقة.

أما الرواندية ساليما موكانسانجا، التي أضحت أول سيدة ستحكم مباريات كأس العالم، بعد أشهر من اختيارها كأول حكمة في كأس الأمم الأفريقية للرجال في بداية العام الجاري.

كما اختيرت كل من البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت ضمن قائمة الحكّام الــ66 المُساعدين للحكام المركزيين/الرئيسيين على أرضية الملعب.

تعد الأمريكية كاترين نيسبيت (32 عامًا) أول امرأة تختار حكماً رسمياً في مباراة تأهيلية لكأس العالم عن قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. من جهتها، تقول البرازيلية نويزا باك (37 عاماً)، التي أمضت طفولتها في ملاعب كرة القدم: “كأس العالم هي القمة بالنسبة لأي حكم ولا يختلف الأمر بالنسبة لي”. أما المكسيكية كارين دياز (38 عاماً) ، ف nécess

رغم ذلك يرى البعض أن وجود 6 سيدات ضمن قائمة حكام كأس العالم 2022 وإن كان يعد خطوة غير مسبوقة، إلا أن الرقم يظل ضئيلاً للغاية بالنظر إلى عدد الحكام الذين اختيارهم للمونديال: 129 حكماً تم – 36 حكماً مركزياً/ رئيسياً و 69 مساعداً للحكم الرئيسي و 24 للفار(مساعدة التحكيم بالفيديو).

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق