صادرات النفط تتراجع 40%.. تجارة السعودية الخارجية تتهاوى

24 يوليو 2020
صادرات النفط تتراجع 40%.. تجارة السعودية الخارجية تتهاوى

الصحافة _ وكالات

حسب رويترز، الصادرات النفطية للسعودية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بلغت 52.75 مليار دولار.

هبط فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 60.3% على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2020.

وحسب مسح للأناضول، استنادا إلى بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (حكومية) يوم الخميس، بلغ فائض الميزان التجاري 19.9 مليار دولار مقارنة بنحو 50.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت قيمة الصادرات السلعية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 36.2% لتصل إلى 72.4 مليار دولار، كما هبطت الواردات 17.1% لتبلغ  52.5 مليار دولار.

وهبطت قيمة الصادرات النفطية للسعودية -أكبر مُصدر للنفط في العالم- خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 40% لتبلغ 52.75 مليار دولار.

وخلال شهر مايو/أيار الماضي وحده انخفضت قيمة الصادرات النفطية السعودية بـ65% على أساس سنوي لتنزل إلى ما يعادل 12 مليار دولار، وفق ما نقلت رويترز.

وتضررت أسعار النفط بشكل كبير خلال العام الحالي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا على الطلب العالمي على الخام الذي يُعد مصدر الدخل الرئيسي للسعودية.

وكان الفائض التجاري السلعي (النفطي وغير النفطي) للسعودية قد هبط بنسبة 25.7% خلال عام 2019 ليصل 117.2 مليار دولار، مقابل 157.8 مليار دولار في 2018.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق