شكيب بنموسى يقدم تقريرا مرحليا حول عمل لجنة النموذج التنموي للسفيرة الفرنسية بالمغرب قبل رفعه إلى الملك محمد السادس

5 يونيو 2020
شكيب بنموسى يقدم تقريرا مرحليا حول عمل لجنة النموذج التنموي للسفيرة الفرنسية بالمغرب قبل رفعه إلى الملك محمد السادس

الصحافة _ أكرم التاج

أثارت تغريدة لسفيرة الجمهورية الفرنسية بالمملكة المغربية ، هيلين لوغال، حول لقائها مع شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، تساؤلات كثيرة على مواقع التواصل الإجتماعي.

وبحسب تغريدة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، فإن لقاء جمعها صباح اليوم الجمعة، بشكيب بنموسى، ليقدم لها تقريرا مرحليا حول عمل لجنة النموذج التنموي، وهو ما يمثل أفاقا جيدة لميثاق التعاون الإقتصادي المغربي الفرنسي، تضيف السفيرة عبر تغريدتها.

وتُطرح أسئلة كثيرة حول إقدام شكيب بنموسى على هذه الخطوة، إذ أن “النموذج التنموي” يخص المغرب ولا يخص فرنسا، خاصة في ظل غياب السبب الذي دفع شكيب بنموسى إلى تقديمه ما سُميَ بالتقرير المرحلي حول عمل لجنة النموذج التنموي، للسفيرة الفرنسية في هذا الوقت بالضبط.

كما تُطرح جملة من التساؤلات حول الجدوى من تقديم التقرير في هذا الوقت لسفيرة الجمهورية الفرنسية بالمملكة المغربية، خاصة وأن الملك محمد السادس قد وافق على تمديد عمل “لجنة النموذج” لستة أشهر إضافية بحسب بلاغ للجنة، ما يعني أن عملها لم ينتهي بعد.

من جهتها قدمت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، توضيحا في هذا الإطار من خلال تغريدة بموقع تويتر، قائلة: “قام رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بإجراء حديث عن بعد مع السيدة هيلين لوغال وبطلب منها، على غرار لقاء ات سابقة مع سفراء لبلدان صديقة وممثلين لمؤسسات دولية”، مشيرة إلى أن هذا “الحديث كان فرصة لتناول العلاقات بين المغرب وفرنسا وبين أفريقيا وأوروبا بعد الكوفيد19 ونتائج هذه الأزمة والتحديات التي تطرح”.

وفي سياق آخر أوضحت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، في بلاغها يوم الخميس المنصرم، أنه سيتم رفع تقريرها النهائي عن أشغالها للنظر الملكي في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021. مشيرة إلى أن هذه المهلة الإضافية التي تفضل الملك بالموافقة عليها، تروم تمكين اللجنة من تعميق أشغالها حول التبعات المترتبة عن وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى الدروس التي يجب استخلاصها على المدين المتوسط والبعيد، في هذا الصدد، سواء على الصعيدين الوطني أو الدولي.

وسيسمح هذا التمديد للجنة، التي تأثرت منهجيتها التشاركية بفترة الحجر الصحي، باستعادة وتقوية مقاربتها القائمة على البناء المشترك للنموذج التنموي.

وخلص بلاغ اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي إلى أنها ستوسع دائرة المشاورات والاستماع للمواطنين والقوى الحية للبلاد قصد الأخذ بعين الاعتبار انتظاراتهم واقتراحاتهم في سياق ما بعد كوفيدء19.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق