شركتان مغربيتان ستشيدان ميناء الداخلة الأطلسي بـ10 مليارات درهم

3 مايو 2021
شركتان مغربيتان ستشيدان ميناء الداخلة الأطلسي بـ10 مليارات درهم

الصحافة _ وكالات

أعلن عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والبيئة، أن شركتين مغربيتين حظيتا بصفقة إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي، الذي تبلغ كلفته أزيد من 10 مليارات درهما، مؤكدا أن التوجه بعد جائحة كورونا هو منح الأولوية للمقاولات الوطنية.

وقال اعمارة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن إطلاق طلب عروض بـ”الانتقاء المسبق لميناء الداخلة الأطلسي الذي ستناهز كلفته 10,5 مليار درهم، أفضى إلى اختيار تجمع شركتين مغربيتين”.

وأضاف اعمارة أن فوز الشركتين المغربيتين بالصفقة “مما ينبغي الافتخار به”، ودعا النواب إلى النظر في إنجاز “موانئ أخرى، حتى تكون المقارنة معقولة”، مشددا على أن قضية الأفضلية الوطنية للمقاولات في تنفيذ المشاريع خيار ب”النسبة لنا بعد الجائحة لأنها ستعود على المقاولات الكبرى والمتوسطة والصغرى بالنفع، وكلها منظومات مرتبطة وتشغل آلاف مناصب الشغل”.

وزاد اعمارة مبينا أن الخيط الناظم لما قمنا به بعد الجائحة هو “أن تشتغل المقاولات الوطنية وهذا يحسب لوزارتنا، وارجو من النواب ان يقارنوا مع القطاعات الأخرى وان الأفضلية الوطنية 100/100”.

ومضى المسؤول الحكومي موضحا “حرصنا من خلال الوزارة والمقاولات العمومية على التسريع بإطلاق الصفقات والعروض حتى تكون لهذه المقاولات الرؤية واضحة حول المستقبل وهذا نجحنا فيه”، وأشار إلى أن سنة 2020 لم تنته “حتى انطلقت الأوراش التي توقفت بسبب الجائحة والتي تعثرت رجعت لسيرورتها”.

وأشار اعمارة إلى أن عددا من الإشكالات الوزارة بصدد حلها، لافتا إلى جزء منها “غير مرتبط ببلادنا ولا بالوزارة”.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق