شرق المتوسط.. أردوغان يصف ماكرون بالمتخبط ومباحثات سياسية وعسكرية يونانية تركية

17 سبتمبر 2020
شرق المتوسط.. أردوغان يصف ماكرون بالمتخبط ومباحثات سياسية وعسكرية يونانية تركية

الصحافة _ وكالات

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمتخبط في سياساته، في حين قال رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس إن مستشاريه على تواصل مع مستشاري أردوغان لترتيب محادثات محتملة بين الطرفين، كما انتهى بمقر حلف شمال الأطلسي “ناتو” الاجتماع العسكري الرابع بين أنقرة وأثينا لبحث سبل فض النزاع بشرق المتوسط.

وقال الرئيس التركي في كلمة ألقاها اليوم في اجتماع لفروع حزب العدالة والتنمية الحاكم “لو فرضنا أن تركيا استغنت عن كل شيء، هل ستتخلص فرنسا من سياسة التخبط التي قادها إليها ذلك الطامع غير المؤهل (ماكرون) وتتبنى سياسات عقلانية؟”.

وتأتي تصريحات أردوغان تجاه ماكرون في ظل توتر العلاقات بين باريس وأنقرة بشأن عدد من الملفات وأبرزها الخلافات في منطقة شرق المتوسط، والأزمة الليبية. وكان الرئيس الفرنسي صرح الأسبوع الماضي بأن تركيا “تستحق شيئا آخر مختلفا عن طريقة مقاربة حكومة أردوغان لملفات السياسة الخارجية”.

وتتنازع تركيا مع كل من قبرص واليونان السيادة على مناطق في شرق البحر الأبيض المتوسط قد تكون غنية بالغاز الطبيعي. وتصاعد التوتر بين أنقرة وأثينا في نهاية الشهر الماضي عندما أجرى كل منهما مناورات عسكرية، وأرسلت تركيا سفنا للتنقيب عن موارد الطاقة في منطقة شرق المتوسط، وأعلنت فرنسا دعمها الواضح لليونان من خلال نشر سفن حربية وطائرات مقاتلة بالمنطقة في مبادرة انتقدتها أنقرة بشدة.

تصريحات يونانية
من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء اليوناني في مقابلة متلفزة إن مستشاريه على تواصل مع مستشاري الرئيس التركي في المرحلة الحالية، لترتيب محادثات محتملة بين الجانبين قريبا، واصفا ذلك بالأمر الجيد. وذكر المسؤول اليوناني أن المحادثات على مستوى المستشارين الرئاسيين اليونانيين والأتراك “علامة جيدة، لأنه لا يمكن التباحث والقيام بخطوات أحادية في الوقت نفسه”.

وعن توقعاته من قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها في بروكسل يومي 24 و25 سبتمبر/أيلول الجاري، قال ميتسوتاكيس إن “هناك متسعا من الوقت للوصول إلى تفاهمات، وإن الطريق أمام تركيا واضح في شكل العلاقة التي تريد بناءها مع الاتحاد واليونان”.

ومن المتوقع أن يصوّت البرلمان الأوروبي اليوم على جدول أعمال القمة الأوروبية المقبلة المخصصة لمناقشة العلاقات مع تركيا، والوضع في شرق المتوسط. وسيشمل التصويت سبعة مشاريع قرارات، بينها إيقاف ملف عضوية تركيا في الاتحاد، وتقييد وصولها إلى السوق الأوروبية، وإيقاف المشاريع المشتركة بين الطرفين في الشرق الأوسط والدول العربية.

كما تشمل مشاريع القرارات البرلمانية دعم قبرص واليونان بشكل غير مشروط في مواجهة تركيا، ومناقشة تحديد وجود السلاح في شرقي المتوسط، فضلا عن تشجيع المبادرة الألمانية للوساطة بين تركيا واليونان.

أردوغان وميركل
وكان الرئيس التركي قال في اجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إن جميع الخلافات يمكن أن تحل بالتفاهم والحوار في حال وجود مقاربة بناءة ومبنية على مبدأ حفظ الحقوق، وشدد الرئيس التركي على تمسك بلاده بحقوقها، داعيا الأوروبيين للتعامل “بعدل وتوازن” مع قضية شرق المتوسط.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع التركية اليوم إن الاجتماع الرابع بين وفدها ونظيره اليوناني، في مقر حلف الناتو، بالعاصمة البلجيكية بروكسل انتهى اليوم، وبحث سبل تفادي المناوشات في منطقة شرق المتوسط. وأفادت الوزارة في بيان بأنه من المخطط عقد اللقاء التالي بين الوفدين التركي واليوناني في الأسبوع المقبل. وعقد الاجتماع الأول بين الوفدين في 10 سبتمبر/أيلول الجاري في مقر حلف الناتو.

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الدفاع التركية اليوم أن القوات البحرية تواصل مرافقة وحماية سفن التنقيب في شرق المتوسط والبحر الأسود، ويتعلق الأمر بسفينتي ياووز وبارباروس خير الدين باشا في المتوسط، وسفينة الفاتح في البحر الأسود.

المصدر: الجزيرة

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق