سمير كودار: وزارة الداخلية تمول مؤتمر “البام” بـ600 مليون وتصريحات وهبي بخصوص “إمارة المؤمنين” حرية تعبير والحزب ليس مؤسسة عسكرية وهؤلاء هم المرشحون لخلافة بنشماش

30 يناير 2020
سمير كودار: وزارة الداخلية تمول مؤتمر “البام” بـ600 مليون وتصريحات وهبي بخصوص “إمارة المؤمنين” حرية تعبير والحزب ليس مؤسسة عسكرية وهؤلاء هم المرشحون لخلافة بنشماش

الصحافة _ أكرم التاج

أفاد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الحزب يعيش “حياة جديدة” على بعد أيام من المؤتمر، مشيراً في ندوة صحافية صبيحة اليوم الخميس، في المقر المركزي للحزب في الرباط، إلى أن الترشيحات لمنصب الأمين العام “خلقت حياة جديدة داخل الحزب، فعلى بعد أسبوع من المؤتمر ما زلنا لا نعرف من هو الأمين العام المقبل”.

وأضاف سمير كودار “في ما قبل كان يقال هناك مرشح قوي، واليوم هناك منافسة أتمنى أن تتم في احترام، وما يهمنا في اللجنة هو إنجاح المؤتمر”، مؤكداً أن جميع مكونات الحزب شاركت في الإعداد للمؤتمر “نحن ليس لدينا تيارات في الحزب، نحن مناضلون في الحزب وكان اختلاف حول وجهات النظر، ووقع ما وقع ولكن من بعد الوحدة اشتغلنا جميعا على الأوراق”، مضيفا “اللجنة عرفت نقاشا قويا خصوصا في لجنة القوانين، فالكل شارك واندمج وسنذهب إلى بروح معنوية مرتفعة”.

وفي ما يتعلق بالضجة التي خلقها تسريب لوائح أعضاء الحزب، قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة: “لا يوجد حزب أكثر شفافية من حزبنا، وما تسبب في غضبي هو نشر المعطيات الشخصية للأعضاء”، تبعا لذلك أعلن كودار “لن ننشر لوائح المؤتمرين، كل مؤتمر سيتوصل باستدعاء رسمي”.

وكشف سمير عن الكلفة المالية للمؤتمر، والتي تحدد في 12 مليون درهم، سيأتي نصفها من دعم الدولة للأحزاب، بينما سيتم حسب المتحدث جمع ستة ملايين درهم من أعضاء الحزب، حيث كل جهة ستساهم 500 الف درهم لإنجاح المؤتمر، وفق ما جاء على لسان المتحدث.

ورفض سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، الرد على تصريحات عبد اللطيف وهبي المرشح للأمانة العامة خلال المؤتمر الرابع بخصوص إمارة المؤمنين. معتبرا أن من حق جميع المرشحين التعبير عن مواقفهم بحرية لأننا لسنا داخل ثكنة عسكرية وإنما داخل حزب سياسي من واجبه ضمان حرية التعبير لمناضليه.

ونفى سمير كودار الاتهامات الموجهة لمحمد الحموتي أحد قيادات تيار المستقبل بخصوص استيلائه على أزيد من مليار ونصف من مالية الحزب، موضحا أن على من يدعي هذه الاتهامات تقديم البينة والحجة على ادعاءاته.

من جانب آخر، أعلن كودار أن لا يملك أية معطيات بخصوص اتهام عزيز بنعزوز رئيس فريق المستشارين السابق بالاستيلاء على مالية الحزب. مشيرا إلى أن الأمر أشبه بطريقة “دارت”، وأن حكيم بن شماش هو من لديه تفاصيل هذا الموضوع، وأن ما يهمه شخصيًا هو نجاح المؤتمر.

وكشف رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للأصالة والمعاصرة، أن أعضاء المجلس الوطني المقبل 511 عضوا هم من سينتخبون الأمين العام المقبل لحزب الجرار، وأن الزعيم المقبل سيقترح لائحة أعضاء المكتب السياسي الذين سيتحملون المسؤولية إلى جانبه خلال فترة توليه المسؤولية.

وأضاف أن حزب البام جرب انتخاب قيادته عن طريق اللائحة والترشح الفردي وعن طريق الجهات وكلها لم تحقق نتائج مرضية لهذا سيكون من حق الأمين العام المقبل تقديم لائحة أعضاء المكتب السياسي ومن حق جهة أخرى أن تقدم لائحتها للتنافس على عضوية المكتب السياسي.

وعلى المستوى التنظيمي أعلن كودار أن العرف داخل البام ان يكون الامين رجلًا وتكون رئاسة المجلس الوطني من النساء.

وبخصوص التحالف مع “البيحيدي”، اكد كودار ان الورقة السياسية والمذهبية للأصالة والمعاصرة ستتم مراجعتها نظرا للتغيرات الإقليمية والدولية وان المؤتمر هو من سيقرر في طبيعة التحالفات المقبلة للحزب.

وفي ما يتعلق بالتنافس على منصب الأمين العام، أعلن كودار عن توصله بخمسة ترشيحات من كل من الشيخ بيد الله، عبد اللطيف وهبي، المكي زيزي، سمير بلفقيه وعبد السلام بوطيب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق