سعر المازوط ينخفض بدرهم واحد وخبراء يتوقعون مزيداً من تراجع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة

15 أغسطس 2022
سعر المازوط ينخفض بدرهم واحد وخبراء يتوقعون مزيداً من تراجع الأسعار خلال الأسابيع المقبلة

الصحافة _ وكالات

عرفت أسعار المحروقات بالمغرب اليوم الإثنين، انخفاضا جديدا ، وتراوحت قيمة هذه الانخفاضات ما بين درهم ونصف درهم.

وحسب مصدر من الجامعة الوطنية لأرباب وتجار محطات الوقود بالمغرب، فإن أسعار المحروقات ببعض محطات الوقود عرفت انخفاضا بنحو 1 درهما في اللتر بالنسبة للغازوال (مازوط) وبنحو 0.75 درهما في اللتر بالنسبة للبنزين (ليصانص).

و شرعت أكثر من علامة تجارية في خفض الأسعار حسب ما عاينه الموقع في مدن مثل الرباط و مراكش و القنيطرة، فيما لم تعتمد محطات هذا التخفيض بذريعة أن المخزون السابق لم يتم بيعه كاملاً.

محمد جدري الخبير الإقتصادي قال أن تركيبة اسعار المحروقات بالمغرب متشعبة و تضم مجموعة من المعطيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار و أولها سعر النفط الخام إضافة إلى كلفة التخزين و التكرير والنقل.

و ذكر أن هناك فرق 4 دراهم بين سعر النفط الخام، و سعر النفط المكرر ، وهو ما يجعل الأسعار على المستوى المحلي تعود إلى مستواها الطبيعي.

و توقع ذات الخبير الإقتصادي استمرار تراجع أسعار المحروقات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن العودة إلى سعر 8 أو 9 دراهم بات أمرا صعبا بسبب الظروف الراهنة في العالم بأسره المتسمة بارتفاع كلفة التخزين والتكرير والنقل إضافة إلى المنظومة الضريبة و هوامش ربح شركات التوزيع.

و ذكر الخبير الاقتصادي ، أن أقصى سعر يمكن أن تبلغه المحروقات بالمغرب حاليا هو 12 درهماً.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق