رفض القضاء البريطاني لتحرك موالي للبوليساريو ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة يشكل انتصارا كبيرا للمغرب

29 مايو 2023
رفض القضاء البريطاني لتحرك موالي للبوليساريو ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة يشكل انتصارا كبيرا للمغرب

الصحافة _ وكالات

كتب الموقع النيجري “سبورت فليلدج سكوار” ان المغرب حقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية ، بعد رفض طلب منظمة غير حكومية موالية للبوليساريو ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة.

وذكر الموقع في مقال تحت عنوان “المغرب يحقق انتصارا كبيرا بمحكمة الاستئناف البريطانية ” بأن المحكمة رفضت استئناف البوليساريو الذي تقدم بطلب ضد الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة.

وقال الموقع ان هذا التحرك كان يرمي الى اقناع المحكمة البريطانية ودفعها الى إعادة النظر في الاتفاق الموقع في 2019 لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ودعمها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاروبي وخاصة في ميادين أساسية مثل الطاقات المتجددة والسياحة.

وذكر الموقع استنادا الى محللين مغاربة وبريطانيين، ان قرار المحكمة البريطانية يسلط الضوء على الانتكاسات المتتالية للطرف الحقيقي المحرض في النزاع حول الصحراء المغربية، الذي، وبالرغم من سلوكياته الحاقدة، يفشل في جميع محاولاته الرامية إلى حمل القضاء البريطاني على إعادة النظر في الاتفاق التجاري لما بعد البريكسيت، المبرم والمدعوم من قبل المملكتين.

وأضاف المصدر ان المبادلات التجارية بين البلدين تعرف نموا مطردا منذ التوقيع على الاتفاق، حيث ارتفع حجم التدفقات الثنائية الى 2،9 مليار جنيه إسترليني في الفصل الثالث من عام 2022 ،أي بزيادة مليار جنيه مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021 .

ودخل اتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة، الموقع في لندن يوم 26 أكتوبر 2019، حيز النفاذ في فاتح يناير 2021.

ويعيد الاتفاق ترتيب مجموع الآثار التي اتفق عليها البلدان بشكل متبادل في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في سياق العلاقات الثنائية. وهو بالتالي يؤمن استمرارية المبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد 31 دجنبر 2020.

المصدر: الدار

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق