رغم المخطط الأخضر.. تفاصيل فشل أخنوش في رفع إنتاج الحبوب بالمغرب

17 أغسطس 2019
رغم المخطط الأخضر.. تفاصيل فشل أخنوش في رفع إنتاج الحبوب بالمغرب

الصحافة _ سعيد بلخرببشيا

فشلت وزارة الفلاحة والصيد والبحري ووالمياه والغابات والتنمية القروية من الحفاظ على مستوى مرتفع من انتاج الحبوب بالمغرب، بالرغم من الامكانيات والمجهودات التقنية والتدبيرية التي تسعى إليها الوزارة، أبرزها اعتماد خطة “المغرب الأخضر” لتطوير القطاع الزراعي وتحديث وسائل الانتاج.

وتراجعت حصيلة إنتاج الحبوب بمختلف أنواعها خلال موسم 2018-2019 بما نسبته 49 في المائة، مقارنة بالموسم الفلاحي السابق. وبلغ إنتاج الحبوب خلال الموسم الحالي ما يناهز 52 مليون قنطار.

وعزت وزارة الفلاحة هذا التراجع إلى انخفاض مستوى التساقطات المطرية مقارنة بالموسم السابق، إذ لفتت وزارة أخنوش إلى أن الموسم الفلاحي 2018-2019 سجل تساقطات مطرية بلغت إلى نهاية شهر ماي الماضي 290.5 ملم، بانخفاض بلغ ما نسبته 11 في المائة مقارنة مع معدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (326.3 ملم)، وبانخفاض قدره 23 في المائة (375.3 ملم) مقارنة مع الموسم الماضي.

واوضح المصدر ذاته، في بلاغ، أن الموسم الفلاحي لهذه السنة عرف سوء على مستوى التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، إذ أن حوالي ثلاثة أرباع كمية الأمطار تم تسجيلها خلال الشهور الثلاث الأولى من الموسم، مع تساقطات مطرية غزيرة استمرت حتى شهر يناير، مما انعكس على نمو زراعات الحبوب، وانخفاض المحاصيل.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق