رغم الغلاء وتداعياته.. بايتاس: الحكومة راضية على عملها

28 يوليو 2022
رغم الغلاء وتداعياته.. بايتاس: الحكومة راضية على عملها

الصحافة _ وكالات

تعود الحكومة لتدافع مرة أخرى عن نفسها وما تحقق طيلة الأشهر الماضية من عمر ولايتها، وذلك في سياق ما تواجهه من انتقادات سياسة حادة نتيجة ما تصفه بـ”الفشل في تدبير أزمة ارتفاع الأسعار وتداعياتها المجتمعية والاقتصادية”.

في السياق، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأخيرة “راضية جدا على ما تقوم به”، مضيفا أنها “تدرك تأثير تداعيات جائحة كورونا وارتفاع أسعار المحروقات على الاقتصاد الوطني خاصة القدرة الشرائية للمواطنين”.

وكشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، أمس الأربعاء، أن “الحكومة تشتغل في سياق مختلف عن السياقات التي عرفتها الحكومات السابقة، فهي تشتغل في سياق خاص ومعقد يتسم بارتفاع الأسعار ومعدل التضخم المستورد، وشح الموارد المائية، وكذا تداعيات كوفيد-19 والحرب بين أوكرانيا وروسيا، فضلا عن تراجع التساقطات المطرية “، معتبرا أن “هذا ليس مبررا لكي لا تقوم الحكومة بواجباتها”.

واعتبر أن  ما قامت به الحكومة من إجراءات للحفاظ على صلابة الاقتصاد الوطني، منها ميزانية صندوق المقاصة بـ 16 مليار درهم إضافية لتصل إلى ما يفوق 32 مليار درهم لدعم السكر والغاز والقمح اللين، بالإضافة إلى تحريك مجموعة من الملفات التي وصفها بـ”الثقيلة” سواء المتعلقة بالصحة أوالشغل أو ملف الاستثمار الذي لم يتم تحريكه منذ 25 سنة، حسب قوله.

وأضاف أن الحكومة “تقوم بتدبير وضع مالي مرتبك على المستوى الدولي”، مشيرا إلى أن معدل النمو المتوقع سيكون في حدود 1.3 في المائة، بينما يتوقع أن تناهز نسبة العجز 5 في المائة”.

المصدر: الأيام 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق