رئيس الفريق البرلماني لحزب الإتحاد الإشتراكي يعلن تمرده على لشكر ويشن هجوماً عنيفا على أتباعه بالقول: كم يقبض الساهرون على محاولة تكميم الأفواه بالقذف والسب والتخوين بدعوى الدفاع عن القيادة

8 يونيو 2020
رئيس الفريق البرلماني لحزب الإتحاد الإشتراكي يعلن تمرده على لشكر ويشن هجوماً عنيفا على أتباعه بالقول: كم يقبض الساهرون على محاولة تكميم الأفواه بالقذف والسب والتخوين بدعوى الدفاع عن القيادة

الصحافة _ أكرم التاج

شن شقران أمام رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، هجوماً عنيفا ًعلى ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، وذلك على خلفية المواقف التي عبر عنها في البيان الأخير للمكتب السياسي، الذي اعتبره “لم يعكس خلاصات ما تم الاتفاق بشأنه”.

واعتبر شقران أمام، في تدوينة له، أن البيان تم نشره للعموم، “في لحظة كان يجب فيها ، إذا لم يتم التوافق حول مضمونه ، تفعيل النظام الداخلي بالاحتكام للآليات الديمقراطية، و بالتالي بيان من مع و من ضد ما جاء فيه بما يترتب عن ذلك قانونا و أخلاقا”؛ وهو ما لم يتم، حسب المتحدث “بالشكل الذي تطرح معه عدد من الأسئلة المشروعة حول المشترك كشرط في البناء الجماعي”.

ووجه رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، نقدا لاذعا لأنصار ادريس لشكر، حيث اعتبر أنه لمن “يتشدق بالحديث عن الاتحاد كمدرسة، سياسة الأمر الواقع لم تكن يوما سلوكا اتحاديا وليس الاتحاديات و الاتحاديين ، و من موقع القيادة ، من سيقبلون بذلك”.

وقال القيادي الاتحادي “خرج بعض عضوات و أعضاء المكتب السياسي ، كل بطريقته و أسلوبه ، للتنبيه إلى ما وقع ، و بسط ملاحظات ومعطيات أمام الرأي العام الحزبي و الوطني ، لتكون الصورة مكتملة من جهة ، و التحلل ، المشروع ، من مواقف لا تعكس بالضرورة بواعث قلقهم في تفاعلهم مع عدد من القضايا ببلادنا ، أو على الأقل، حتى لا تقدم كإجماع حزبي لا يعكس حقيقة المواقف و القرارات من جهة ثانية .. فما الذي يزعج حقا في الأمر ؟ ما الذي يستدعي حملة ، مسعورة ، في مواجهة الرأي الآخر ؟ من يدفع الثمن في الأخير ؟ بل وكم يقبض الساهرون على محاولة تكميم الأفواه بالقذف والسب والتخوين بدعوى الدفاع عن القيادة و البيان و ……”.

ووصف أمام شقران أن ما يقع ، “هو أمر صحي رغم سلبيته”، يعكس “حقيقة أن ثمة خلل، عطب، مرض، أو حتى سوء فهم كبير، يعيق انبعاث اتحاد اشتراكي جديد، كبير بقواته الشعبية؛ اتحاد يجر معه أعطابه القاتلة منذ حوالي عقدين من الزمن ، رغم التشخيص القوي الذي جاء به التقرير التركيبي بعد نكسة 2007 الانتخابية ، الذي ظل للأسف حبرا على ورق مزقته الذاتيات و القرارات الخاطئة سياسيا و تنظيميا ..”، مضيفا أنه “ثمة أسئلة كثيرة معلقة، و ستظل كذلك إذا لم تتوجه الإرادة الجماعية صوب قراءة هادئة لمسار سنوات من التراجعات . قراءة لا يمكن مطلقا أن تكون محكومة بخطوط حمراء ممن يتوهمون امتلاك الحقيقة ، أو ، بكل وضوح : امتلاك الحزب”.

وبخصوص بلاغ اتحاديو جهة سوس، الذي جاء في سياق المشاكل التنظيمية التي يتخبط فيها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مؤخراً، وارتفاع أصوات داخل الحزب تعارض طريقة تدبير إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب، لشؤون الاتحاد، اعتبر شقران أن الحديث عن مؤتمر عادي بروح استثنائية ، “يشكل و بحق مدخلا لنقاش موضوعي يستشرف المحطة المقبلة بمنطق القطيعة مع زلات الماضي؛ وهو الأمر الذي ترسم خطوطه إرادة كل مناضل و مناضلة بأفكار و مقترحات و وجهات نظر ، كلما كانت مستفزة لواقع الاتحاد كلما تداعت معها شروط التوجيه المسبق المحكوم بحسابات السيطرة على التنظيم ، و بأي وسيلة”؛ مضيفا “قد عشنا في محطة المؤتمر التاسع ، كيف تناظر المرشحون للكتابة الأولى في برنامج مباشر أمام الرأي العام الوطني و على قناة عمومية لتقديم تصورهم و برنامجهم الذي يتعاقدون به مع الاتحاديات و الاتحاديين .. فما الذي يمنع اليوم نقاشا عاما يهم مستقبل الاتحاد كحزب وطني ؟”.

وختم رئيس الفريق الإشتراكي بمجلس النواب “أخيرا ، و الحديث في البدء بما يليه ، و كمناضل ابن مدرسة الاتحاد ، لا تهمه المواقع متى تعارضت مع المواقف و المبادئ و القيم المستمدة من مرجعية و روح حزب القوات الشعبية ، اعتبر ان الواجب يقتضي الجهر بالحقائق كما هي ، دون حسابات ذاتية ، و دون تردد في وضع الأصبع على مكامن الخلل.. الوطن اليوم في حاجة الى اتحاد اشتراكي قوي بمناضلاته و مناضليه و مشروعه المجتمعي،. و الواجب ، كل الواجب ، أن يعمل كل من موقعه على تيسير انبعاث جديد للحزب، حبا في الوطن، ووفاءا لتاريخ من النضال و التضحيات و الصدق و الصمود لرجالات و نساء سيذكرهم التاريخ بما قدموا، وبما خرج من فؤادهم نقيا طاهرا من أجل الوطن”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق