رئيس الحكومة يتحدٌى الطلبة الأطباء ويُوقع على إعترافات جديدة لجامعة الطب الخاصة لمالكها الماجيدي الكاتب الخاص للملك

30 يونيو 2019
رئيس الحكومة يتحدٌى الطلبة الأطباء ويُوقع على إعترافات جديدة لجامعة الطب الخاصة لمالكها الماجيدي الكاتب الخاص للملك

الصٌَحافة _ الرباط

وقٌَع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرسوما جديداً يقضي بمنح اعترافات جديدة للجامعة الدولية الزهراوي لعلوم الصحة، بناء على الطلب الذي تقدم به رئيسها، محمد منير الماجدي، مدير الكتابة الخاصة للملك محمد السادس.

ويمنح المرسوم، الجامعة الخاصة، المنشأة بشراكة مع وزارة التعليم العالي، اعترافات بشهادات جديدة تتمثل في إجازتين مهنتين في تقنيات الصحة.

المرسوم هو الثاني الذي يحمل توقيع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حيث كان هذا الأخير قد أصدر مرسوماً في يوليوز 2017، يمنح الجامعة الخاصة، والتي يرأسها مدير الكتابة الخاصة للملك محمد السادس، اعترافا بمعادلة شهاداتها تلك التي تمنحها الجامعات العمومية، مثل شهادة دكتوراه في الطب وشهادة دكتور في الصيدلة.

ويُشار إلى أنه منذ أزيد من ثلاثة أشهر والدراسة متوقفة بكليات الطب بالمغرب، بسبب احتجاجات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، التي تحولت إلى إضراب على الدروس النظرية والتطبيقية ومقاطعة شاملة لامتحانات نهاية السنة الدراسية، ما يهدد بإعلان سنة بيضاء لأزيد من 13 ألف طالب، معلنين رفضهم إدماج طلبة الكليات الخاصة في المستشفيات الجامعية العمومية، خصوصاً، فيما يتعلق بالتدريبات الاستشفائية وخوض مباريات التخصص، علاوة على رفضهم إضافة سنة سادسة لدراسات طب الأسنان، وهما أكثر نقطتين مثيرتين للخلاف بين الحكومة والطلبة.

ويطالب الطلبة بجعل التكوين الطبي في القطاع العام موازياً للقطاع الخاص دون تداخل بينهما، مشددين على أن “أي تداخل سيسمح للقطاع الخاص بالاقتيات من أطر التدريس ومن أرضية التدريبات الاستشفائية العمومية وعلى مناصب التخصص، ما سيأزم مشاكل الاكتظاظ والنقص الحاد في الأساتذة التي يعاني منها التكوين العمومي”.

ويعود قرار إحداث كليات الطبّ الخاصة في المغرب إلى سنة 2013، وأثار آنذاك الكثير من الجدل وردود الفعل الرافضة للقرار الذي عللته الحكومة بحاجة الدولة إلى المزيد من الأطباء، حيث كان التكوين في المجال الطبي محصوراً في كليات الطب العمومية.

ويطرح توقيع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرسوما جديداً يقضي بمنح اعترافات جديدة للجامعة الدولية الزهراوي لعلوم الصحة، أسئلة كثيرة حول علاقة منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك محمد السادس، بهدايا الدولة لجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط، وهل يفسر هذا الأمر في إحدى جوانبه تعتنت المسؤولين الحكوميين في الإستجابة لملف طلبة كليات الطب العمومية؟.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق