رئيس الحكومة: الوضعية الوبائية في المغرب صعبة ولا أحد يمكنه التكهن بوقت عودة الحجر الصحي الشامل

28 أغسطس 2020
رئيس الحكومة: الوضعية الوبائية في المغرب صعبة ولا أحد يمكنه التكهن بوقت عودة الحجر الصحي الشامل

الصحافة _ الرباط

أفاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن “لا أحد يمكنه التكهن بوقت عودة الحجر الصحي من عدمه، وبما سيقع خلال الأسابيع المقبلة، ولكن الوضعية الوبائية هي التي تحكم، حيث إن انتشر الفيروس بكيفية متسارعة، يمكن العودة للحجر الشامل”.

وأوضح سعد الدين العثماني في حوار مع إذاعة ميدي 1، أن الوضعية الوبائية بالمغرب في المرحلة الأخيرة صعبة، حيث تم تسجيل ارتفاع مهم في عدد حالات الإصابة وعدد الحالات الحرجة والوفيات.

وشدد على الحاجة للرفع من درجة اليقظة، منبها إلى أنه من غير الممكن وضع شرطي بجانب كل مواطن لإلزامه بتنفيذ الإجراءات الوقائية، ومؤكدا أن على الجميع مطالب بتحمل مسؤوليته.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه، وفي ظل التطورات الأخيرة، “تسعى الحكومة إلى تقوية المنظومة الصحية، وبذل جهد للتغلب على الضغط الموجود في المنظومة الصحية، والطلب المتزايد، وخاصة على مستوى الإجراءات الاحترازية والوقائية”، وتحدث عن يقظة يومية للسلطات الأمنية والصحية، التي تضع تقارير أسبوعية، لتحديد طريق التدخل.

ودعا سعد الدين العثماني، الجميع إلى الانخراط في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بهدف هزم الوباء، كما حث على عدم الاستهانة بإجراء وضع الكمامة، وكذا غسل اليدين كل ساعتين بمواد التنظيف والتعقيم.

وتأسف رئيس الحكومة، لكون المواطنين لازالوا يتجمعون في الجنائز والأفراح بأعداد تتجاوز المحدد، بينما يمنع تجمع أكثر من عشرين شخصا، وتأسف أيضا لـ”غياب الوعي بخطور الجائحة لدى الكثير من المواطنين”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق