رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: لا وجود لمعتقلين سياسيين بالمغرب!

23 يوليو 2019
رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: لا وجود لمعتقلين سياسيين بالمغرب!

الصحافة _ الرباط

نفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، وجود معتقلين سياسيين في المغرب، وقالت “لا يوجد سجناء سياسيون، بل سجناء اعتقلوا لمشاركتهم في مظاهرات تخللتها أعمال عنف”.

وأضافت أن هؤلاء “لا يتم اعتقالهم بسبب آرائهم، ولكن بسبب التعبيرات العنيفة أو تأثيرها”.

وتابعت “هل حرية الرأي والتعبير مضمونة 100٪؟ لا، لأن هناك أحيانًا رقابة ذاتية وتفاعلات في الشبكات الاجتماعية … ولكن على مدار السنوات الخمس الماضية، لم يتم حظر موقع ويب واحد أو أي حساب على فايسبوك”.

كما أكدت أن التعذيب لم يعد يمارس في مخافر الشرطة، وأوضحت أن المديرية العامة للأمن الوطني تصدر قرارات تأديبية في حق موظفيها الذين يسيئون معاملة الموقوفين، “وأحياناً يتم تقديمهم أمام القضاء”.

وبحسبها فإن “من أهم صلاحيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان إنشاء “آلية وطنية لمنع التعذيب” ، وهو ما سيتم قريبا”، وأوضحت أن هذه الآلية “ستسمح لنا بزيارة أي مكان اعتقال حتى بدون إشعار مسبق. صلاحياتها واضحة منصوص عليها بروتوكول التعذيب الاختياري للأمم المتحدة”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق