دورة برلمانية إستثنائية خلال شهر مارس للمصادقة على القوانين الانتخابية!

12 فبراير 2021
دورة برلمانية إستثنائية خلال شهر مارس للمصادقة على القوانين الانتخابية!

الصحافة _ الرباط

ينتظر أن يوقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال الأيام المقبلة مرسوما لجمع البرلمان في دورة استثنائية خلال شهر مارس المقبل للمناقشة والمصادقة على مشاريع القوانين الانتخابية التي صادق عليها المجلس الوزاري يوم الخميس المنصرم.

وسيتم التصويت على مشاريع قوانين أخرى خلال الدورة البرلمانية الإستثنائية، من بينها مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

ويمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية إما بمرسوم أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو بأغلبية أعضاء مجلس المستشارين.
و تُعقد دورة البرلمان الاستثنائية على أساس جدول أعمال محدد، وعندما تتم المناقشة في القضايا التي يتضمنها جدول الأعمال تُختم الدورة بمرسوم”.

وصادق المجلس الوزاري  على مشاريع القوانين الانتخابية، التي تضمنت مجموعة من التغييرات أبرزها اعتماد لائحة جهوية تضم 90 مقعدا، سيتم تخصيص ثلثيها على الأقل للنساء.

كما سيتم تخصيص المرتبة الأولى والثانية في كل لائحة للنساء، مما سيصعب مهمة وصول الشباب إلى البرلمان، في حالة ترشيحهم ضمن هذه اللائحة.

وتضمنت هذه المشاريع اقرار حالة التنافي بين رئاسة مجالس المدن التي يفوق عدد سكانها 300ألف نسمة وعضوية مجلس النواب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق