“دبلوماسية القنصليات” تثير سعار أعداء الوحدة الترابية!.. الجزائر ترد على قرار الإمارات والبحرين افتتاح قنصليات في مدينة العيون

7 ديسمبر 2020
“دبلوماسية القنصليات” تثير سعار أعداء الوحدة الترابية!.. الجزائر ترد على قرار الإمارات والبحرين افتتاح قنصليات في مدينة العيون

الصحافة _ الرباط

يبدو أن دبلوماسية القنصليات التي تنتهجها المملكة المغربية في قضية الصحراء، مازالت تثير حفيظة الجزائر، التي بادرت، مجددا، إلى الرد على خطوة افتتاح الإمارات والبحرين قنصليات في مدينة العيون.

وقال عمار بلحيمر، وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة الجزائرية، في رده عن سؤال حول “خطوة افتتاح الإمارات والبحرين قنصليات في مدينة العيون”، إنه “من حيث المبدأ، الجزائر لا تتدخل في السياسات الداخلية للدول”.

وأعاد الوزير الجزائري، في حوار مع وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، تكرار “الأسطوانة المشروخة التي يمررها النظام الجزائري على مسامع الجزائريين في كل مناسبة، حول تصفية الاستعمار في الصحراء وما شابه.

ويعتبر المغرب افتتاح هذه الممثليات الدبلوماسية الأجنبية في أقاليمه الجنوبية تأكيدا لسيادته على الصحراء، بينما سبق لجبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر التي تدعمها، أن أدانتا ذلك.

وتأتي خرجة الوزير الجزائري، بخصوص قرار دول خليجية فتح قنصليات لها بالصحراء المغربية، أياما بعد عملية نفذتها القوات المسلحة الملكية في منطقة الكركرات العازلة بهدف إعادة حركة المرور إلى معبر حدودي مع موريتانيا قطعته ميليشيات البوليساريو.

وقد تدخل المغرب، وفقا للسلطات المخولة له، وذلك بمقتضى واجباته وفي انسجام تام مع الشرعية الدولية، لمواجهة الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في الكركرات.

وأكد الملك محمد السادس، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما وأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات “البوليساريو” بتحركات غير مقبولة.

وأضاف الملك أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في الكركارات، كما أنها ستظل عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق