خطة الملك محمد السادس وتلاحم الشعب في مواجهة “كورونا”

22 مارس 2021
خطة الملك محمد السادس وتلاحم الشعب في مواجهة “كورونا”

الصحافة _ الرباط

أشاد الموقع الاخباري الاسباني “niusdiario.es“، بالاستراتيجية المغربية في مجال تدبير جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وأشار الموقع الاخباري في مقال تحليلي، إلى أن المغرب يوجد اليوم من بين العشرة الأوائل في العالم من حيث إمداد اللقاحات، حيث تلقى ما يقرب من 12٪ من سكانه الجرعة الأولى من لقاح فيروس “كورونا”.

وتابع المصدر الإعلامي ذاته أنه منذ ظهور الوباء المستجد، جمع المغرب بشكل فعال بين التوقع والقوة في إدارة الجائحة، والنتيجة: معدل يومي في الأسبوع الأخير من حوالي 400 إصابة و 1.3 حالة إصابة لكل 100 ألف شخص، وإجمالي 489.096 حالة و 8737 حالة وفاة منذ بدء تفشي الوباء، بحسب أرقام وزارة الصحة المغربية.

وكل هذه الجهود، يؤكد الموقع الاخباري، وضع المملكة في المرتبة العاشرة عالميا، والأولى على الصعيد الافريقي في خريطة التطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال نائب رئيس الاتحاد الوطني للصحة الدكتور الطيب حمدي للموقع الاخباري، ان “المغرب اتخذ قرارات جذرية واستباقية، وهو ما يفسر نجاحه في إدارة الأزمة الصحية الراهنة”.

وتابع : “كنا محظوظين لرؤية الصعوبات التي واجهها جيراننا الأوروبيون عندما وصل الوباء إلى المغرب، و أخذا بعين الاعتبار ترهل منظومتنا الصحية التي لا تستطيع تحمل وضع مماثل، قرر الملك محمد السادس التصرف بشكل حاسم من خلال إصدار قرار تطبيق الحجر الصحي، والذي دام ثلاثة أشهر، وإغلاق الحدود”.

وفقًا لبيانات وزارة الصحة المغربية، تلقى 4.24 مليون شخص -11.7٪ من إجمالي السكان- جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ضد كوفيد -19 و 2.11 مليون شخص – 5 ، 86٪ – كلاهما. مع عدد سكان أقل بـ 10 ملايين من إسبانيا ، قدم المغرب (36 مليون) جرعات من اللقاح (5.74 مليون مقارنة بـ 6.2 مليون) أكثر من جارته الشمالية اسبانيا.

ستظل حالة الطوارئ الصحية سارية في المغرب على الأقل حتى 10 أبريل المقبل. حظر التجول الليلي من الساعة 9:00 مساءً وحتى الساعة 6:00 صباحًا وسيستمر إغلاق الفنادق والمحلات التجارية الساعة 8:00 مساءً حتى 30 مارس.

كل المؤشرات تدل على أن هذه الإجراءات ستستمر حتى نهاية شهر رمضان، الذي يبدأ في 12 أبريل المقبل، وبعد ذلك من المتوقع حدوث ذروة جديدة للإصابة بسبب اللقاءات العائلية. بالإضافة إلى ذلك، قامت الرباط في الأسابيع الأخيرة بتعليق الرحلات الجوية مع 32 دولة، بما في ذلك ألمانيا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا، وجميعها تضم جاليات كبيرة من أصل مغربي – والجزائر والبرتغال. لم يتم إدراج إسبانيا وفرنسا على القائمة السوداء بعد، لكن يمكن ادراجهما في أي وقت.

إدارة أزمة الوباء، فخر وطني

لاقت حملة التلقيح المغربية الناجحة صدى لدى وكالات ووسائل إعلام أجنبية، كما تفتخر بها الصحافة المحلية. وضعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، المغرب في قائمة أفضل عشرة دول على مستوى اللقاحات في العالم. يؤكد مركز الأبحاث الأمريكي معهد الشرق الأوسط، ومقره واشنطن العاصمة، أن المغرب يقوم بتلقيح 50٪ أسرع من معظم دول الاتحاد الأوروبي. وفقًا للسلطات المغربية، تم حقن 95٪ من لقاحات فيروس كورونا المستجد في إفريقيا في المغرب.

أشاد المغاربة والأجانب، بمن فيهم الإسبان المقيمون في المملكة، بسرعة وكفاءة منظومة التطعيم المحلية في المغرب. يتم إخطار المواطنين عن طريق رسالة عبر الهاتف بموعدهم قبل 48-24 ساعة مسبقًا.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق