حسب معطيات الحالة الوبائية واللقاح.. هذا هو تاريخ تخفيف الإجراءات الاحترازية في المغرب!

29 مارس 2021
حسب معطيات الحالة الوبائية واللقاح.. هذا هو تاريخ تخفيف الإجراءات الاحترازية في المغرب!

الصحافة _ الرباط

نشر مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط عز الدين إبراهيمي، اليوم الأحد 28 مارس، مجموعة من المعطيات والأرقام المتعلقة بالحالة الوبائية في المغرب، وتوقعه بشأن التاريخ المحتمل لتخفيف القيود المفروضة لمواجهة تفشي فيروس “كورونا” المستجد في المغرب.

وأوضح مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه “ما بين 25 إلى 30 في المائة من المغاربة طوروا مناعة طبيعية بعد إصابتهم بالفيروس”.

وأضاف أن “12 في المائة من المغاربة طوروا أو سيطورون مناعة مكتسبة باللقاح”.

وتابع في السياق ذاته، أن “غالبية الأشخاص في وضعية هشة لقحوا بالمغرب، وكل المغاربة أقل من 60 سنة وبصحة جيدة، لا يطورون الأعراض الحرجة”.

وأورد في تدوينته أيضاً، أن “50 في المائة من المغاربة يلتزمون بالإجراءات الاحترازية”.

وعلى ضوء هذه الأرقام والمعطيات، كتب مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط: “نعم و بكل جرأة وفي رأيي الشخصي العلمي المتواضع وليس التدبيري، وإن لم نتوصل بأي لقاح و لو لأسابيع، أظن أنه من الممكن أن نجعل من بداية شهر الصيف إن شاء الله، هدفا منطقيا لتخفيف جل القيود والحفاظ على حالة وبائية متحكم بها”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق