“حرب الحكومة والبرلمان”.. الوزير الرميد يردٌ على البرلمانيين

16 فبراير 2021
“حرب الحكومة والبرلمان”.. الوزير الرميد يردٌ على البرلمانيين

الصحافة _ الرباط

بعد الإنتقادات اللاذعة التي شنها بعض رؤساء الفرق بمجلس النواب في آخر جلسة أسبوعية للأسئلة الشفهية قبل اختتام الدورة، على الحكومة بسبب تغيب الوزراء وعدم تفاعل الحكومة، خرج وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، عن صمته بخصوص هذا الموضوع.
ووجه الرميد مذكرة جوابية إلى مجلس النواب يرفض جل إدعاءات التي ادعاها النواب.

ورفض وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، في الرسالة المذكورة، اتهام الحكومة بعدم التفاعل مع مقترحات القوانين. مشيراً إلى أن الحكومة حددت موقفها من 280 مقترح قانون، من أصل 291، منها 213 مقترحا لمجلس النواب من أصل 222 مجموع المقترحات التي تقدم بها النواب.

وأورد المصطفى الرميد أنه لم تبق الا 11 مقترح قانون لم تبد الحكومة موقفها منهم، منها 6 مقترحات لم يمض على التقدم بها شهر واحد.

ولفت وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان إلى أن مجلس النواب هو من بتأخر في عرض مقترحات القوانين على اللجان المختصة، بدليل انه لم يتم برمجة حوالي 150 مقترح قانون باللجان البرلمانية المعنية، لحد الآن.

وانتقد المصطفى الرميد ادعاء مجلس النواب ان الوزراء يتغيبون عن الجلسات، موضحا ان القانون الداخلي لمجلس النواب واضح في هذا الباب.

وأفاد أن النظام الداخلي للغرفة الاولى من البرلمان بنص على ان مبدأ التضامن الحكومي الذي يعطي الحق للوزراء في تفريض عضو في الحكومة بالايجابة مكانه اذا كان ملتزما بمهمة حكومية، وفي المقابل يعطي ذات القانون الحق للنواب في الامتناع عن طرح السؤال وتأجيله الى جلسة لاحقة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق