جون لوي غوا.. المغرب انتهج سياسة حكيمة اتجاه النزاع الليبي

15 سبتمبر 2020
جون لوي غوا.. المغرب انتهج سياسة حكيمة اتجاه النزاع الليبي

الصحافة _ مونتريال

خلال حلقة 13 سبتمبر 2020 ، استقبل عبد الرحمن عدراوي في برنامج Adraoui-Live ، جان لوي غوا ، الرئيس والمدير التنفيذي للمكتبة الوطنية ودور المحفوظات في كيبيك، والمدير السابق لصحيفة “Le Devoir” الكندية. هذا الدبلوماسي السابق البالغ من العمر 79 عامًا ولا يزال نشطًا، عمل كثيرًا في إفريقيا ، خاصةً عندما كان ، لمدة 8 سنوات ، أمينًا عامًا للوكالة الحكومية الدولية للفرانكوفونية.

متخصص في القضايا الأفريقية، جان لوي غوا يلقي نظرة خاصة على الملف الليبي، والذي يعتبر قضية الساعة الرئيسية. بالنسبة للرئيس الفخري للمجلس الاستشاري لمنتدى التوسع الأفريقي  أصبحت ليبيا “سوقًا للأسلحة، قنبلة موقوتة ليس فقط لليبيين الذين عاشوا ست سنوات من الحرب الأهلية (…)، ولكن هذا الصراع له تداعيات كبيرة على دول إفريقيا جنوب الصحراء، مثل مالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد ونيجيريا عبر الكاميرون. نحن لسنا في صراع محلي غير سعيد، إنه صراع يدوم ويجمع قوى عظمى “.

بالنسبة لرئيس الشراكة الدولية، ليبيا تثير الحسد لأنها واحدة من أكبر الدول الأفريقية، وأول منتج أفريقي للهيدروكربونات (الغاز)، التاسع في العالم.

صراع قاري

البلد بالفعل لديه ثروة مرغوبة، ففي نهاية عام 2010، أظهرت الطريقة التي طرحنا بها مشكلة ليبيا، وسعينا من خلالها للتخلص من القذافي، أننا أردنا إحباط خططه للعملة الأفريقية: “وبالنسبة لكثير من الناس أعتقد أن ليبيا لا تهم. عندما تنظر إلى الخريطة، تدرك أن جيرانها هم السودان والجزائر وتونس ومصر وتشاد. هذا صراع يجب أن ينتهي. نحن لا نتحدث عن السلام لأن هناك الكثير من الأحزان. إنني أحيي جهود المغرب لإحلال السلام في ليبيا، على وجه الخصوص، من خلال اتفاقيات الصخيرات في عام 2015 التي لم يتم احترامها بسبب التدخل الأجنبي “، شدد جان لوي روي الذي لامس العالم الدبلوماسي عن كثب عندما اشتغل في باريس لمدة 4 سنوات كمندوب عام لكيبيك في باريس.

علاوة على ذلك ، أشار ضيف Adraoui-Live إلى أنه في عام 2018، اجتمع رئيس المجلس الأعلى للدولة، ورئيس البرلمان الليبي في الرباط لمناقشة هذا الملف، وجمعت مبادرة المغرب الأخيرة اطراف النزاع حول طاولة واحدة لمدة خمسة أيام، “خلافا لمبادرات الأمم المتحدة والمبادرات المصرية والجزائرية والتونسية، في مؤتمر برلين حيث لم تتم دعوة الليبيين. حقق الحوار السياسي في بوزنيقة تقدما كبيرا. واتفق الطرفان على الاجتماع قبل نهاية الشهر، وهو مؤشر قوي “يؤكد لمؤلف كتاب” لقائي بقارة: كتابات عن أفريقيا “الصادر عام 2012.

نهج واقعي وشامل

ورداً على سؤال من عبد الرحمن عدراوي حول رغبة بعض القوى في إدامة هذا الصراع، يعتقد الشخص المسؤول وليس أقل، المؤرخ الكندي أن “هذا ليس مستحيلاً.  وهذا ليس له معنى. نحن لا ندرك الآثار المدمرة للصراع الليبي لأنه يؤثر على دول الصحراء والساحل، والدول المجاورة للغرب، مثل توغو وبنين وكوت ديفوار كقوة اقتصادية بالإضافة إلى السنغال. وموريتانيا. لا يمكننا أن نتوقع أي شيء جيد يخرج من هذا الصراع واستمراره “.

فيما يتعلق بدور البلدان المغاربية في هذه القضية، وثقلها في حل محتمل للأزمة الليبية، يرى جان لوي غوا أنه “يومًا أو آخر ، سيتعين على البلدان المغاربية الدفاع عن مكانتها في العالم بمجرد توحيدها. “.

الاتجاه نحو الوحدة التي هي قوة

“إن أعظم القوى المفاوضة هي مجموعات من القوى البشرية المتنوعة، التي أدركت أن مصالحها تتلاقى. هذا لن يحدث في المغرب الكبير حتى يسود “. تعبير لطيف للغاية لإدخال بيان: “بالنسبة للصحراء ، لا يمكننا تكرار شعار الاستفتاء مرارًا وتكرارًا. في النهاية ، سيكون هناك سلام في ليبيا، وهذا سيجلب الهدوء إلى الصحراء والساحل (…) بالتأكيد، الأمور ليست بسيطة. لم تكن سهلة بين فرنسا وألمانيا في السابق، ومع ذلك (…) على الناس التحدث مع بعضهم البعض. في الجزائر وتونس ، يجب أن يكون هناك أشخاص يدعمون ويحيون مبادرة المغرب لإحلال السلام في ليبيا. يجب أن تتوفر لديهم الرغبة في دعمها حتى يتوقف الصراع في ليبيا،  هذا البلد الذي تنتهك فيه حقوق الإنسان، حيث يُعامل الأفارقة مثل العبيد،  ويتم رعي المئات من الناس ومعاملتهم كالحيوانات، ثم يقتلون كالحيوانات ” يهتف جان لوي روي ، الذي هو أيضا مدير المرصد العالمي لحقوق الإنسان. ويتابع في هذا الزخم: “يجب أن تكون هناك عقول معنية بالسلام والحقوق والتنمية في تونس والجزائر تقول إن هذه المبادرة يجب ألا تفشل، وإلا سيعانون من العواقب، لأن مصالحهم الوطنية والإقليمية والقارية متوقفة على علاج هذا السرطان “.

الاندفاع نحو إفريقيا

بالعودة إلى الحوار الليبي في بوزنيقة ، يقترح الضيف ثلاث نتائج محتملة: 1) مؤتمر قد ينتهي وينتهي أو 2) ينتهي ببيان بارد يختتم بالفشل أو 3) أخيرًا كلاهما تمضي الأطراف قدما وتوافق على الاستمرار في نفس الاتجاه وفي نفس المكان، وبنفس الأجندة. وما حدث في بوزنيقة. يُظهر تقاسم المناصب السيادية وجود تفاهم في التقدم. تظهر النتائج أن المغرب وجد الصيغ الصحيحة للتحدث مع الأطراف في الداخل والخارج، وممارسة الدبلوماسية لمدة خمسة أيام وخمس ليال. ليس من السهل الجمع بين طرفين مختلفين بدون دبلوماسية جيدة “.

من الناحية الجيوسياسية وفيما يتعلق بدور الإمارات العربية المتحدة وتركيا في القارة، يرى جان لوي روي أن البلدين “لديهما مصالح اقتصادية في إفريقيا لم تكن لديهما قبل عشر سنوات. ومع ذلك، فهم غير قادرين على إخراج تسوية عن مسارها إذا حظيت بدعم الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والصين. لذلك نحن بحاجة إلى حملة لدعم نتائج الحوار بين الليبيين “.

وردا على سؤال حول احتمال تقسيم ليبيا إلى دولتين، لم يميل المسؤول الكبير في كيبيك إلى هذا الاحتمال. “عدد السكان صغير على الرغم من الامتداد الشاسع للبلاد. ما لم تستثمر القوات الأجنبية الأرض للسيطرة على البلاد ويكون لليبيين مصلحة في تعزيز دولتهم ومجتمعهم المدني. الاتجاه ليس نحو الانقسام ، ولكن نحو الوحدة ، خاصة عندما يكون لديك عدد قليل من السكان “.

رهان المغرب الجريء والناجح

بعد أن مكث كثيرًا في المغرب خلال بعثاته المختلفة ، شارك جان لوي روي في كتابة باللغة الفرنسية في داكار خلال فبراير الماضي ، “Bienvenue en Afrique، le site du siècle” ، حيث يوجد فصل مخصص للمملكة المغربية تخت عنوان ، “المغرب، القوة الأفريقية”. ويرى الكاتب أن “المملكة اختارت أفريقيا وقد آتت أكلها. لقد راهن المغرب على أفريقيا وأعتقد أنه خيار مستنير واستثنائي حتى لو كان الطريق ضيقا. هذه مهمة كبيرة لأن الوضع يختلف من بلد إلى آخر.  وهذا الرهان سيكون رهانًا رابحًا “.

ويضيف أن الثروة تحولت اليوم من غرب الكرة الأرضية إلى الشرق، إلى آسيا والصين وماليزيا والهند وفيتنام وإندونيسيا ، إلخ. وتسعى هذه الدول إلى التواجد في أكبر أسواق المستقبل، إفريقيا، وأن تسير على خطى المغرب. علاوة على ذلك ، أعرب جان لوي غوا عن أسفه لأن كندا ابتعدت عن إفريقيا في وقت واحد ، ورحب بأن بلاده بدأت تدريجياً تروم سياسة واستراتيجية أفريقية حقيقية.

خبير كندي ضيف عدراوي لايف حول المصالحة الليبية على أرض المغرب. Réconciliation libyenne sur la terre du Maroc, avec Mr, Jean Louis Roy.

Publiée par ‎عدراوي لايف – Adraoui Live‎ sur Dimanche 13 septembre 2020

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق