جريحة بالرصاص وغاز مسيل للدموع وشهر أسلحة بعد اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب الكابيتول

6 يناير 2021
جريحة بالرصاص وغاز مسيل للدموع وشهر أسلحة بعد اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب الكابيتول

الصحافة _ وكالات

علق الكونغرس الأميركي الأربعاء بشكل طارئ جلسة مكرسة للمصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية بعد اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب لمبنى الكابيتول حيث أصيبت امرأة بالرصاص.

وقد حجر أعضاء مجلسي الشيوخ النواب وطلب من البرلمانيين وضع الأقنعة الواقية من الغاز والتمد د على الأرض، على ما قال أعضاء في الكونغرس.

ودخل متظاهرون إلى المجلسين على ما ذكرت وسائل إعلام أميركية، فضلا عن القاعة المستديرة في الكابيتول حيث استخدم الغاز المسيل للدموع.

وذكرت عدة وسائل إعلام أميركية أن امرأة أصيبت داخل المبنى برصاصة بالكتف. وقالت محطة “س ان ان” إن حالتها حرجة.

وشهر عناصر من شرطة الكابيتول أسلحتهم على ما قال العضو الديموقراطي دان كيلدي الذي ند د “بهجوم على الشعب الأميركي”.

وكان دونالد ترامب دعا في وقت سابق انصاره إلى التوجه إلى الكونغرس للضغط على الأعضاء الجمهوريين فيه ليعارضوا المصادقة على فوز جو بايدن. لكن ه عاد ودعاهم إلى تجن ب العنف.

وكتب في تغريدة “الرجاء دعم شرطة الكابيتول وقوى إنفاذ القانون” بعد أكثر من ساعة على اختراق المحتجين للطوق الأمني حول مقر الكونغرس. وتوجه ترامب لأنصاره “ابقوا مسالمين”.

من جهته دعا مايك بنس “إلى وقف العنف فورا” في مقر الكونغرس.

وقال متظاهر لوكالة فرانس برس “اتينا لاستعادة السيطرة على مجلس النواب (..) هو لنا”. وأكد جيم وود وهو متظاهر يبلغ الستين اتى من ولاية نيوهامبشر “سأذهب إلى حد التضحية بنفسي لحماية حقوقي”.

وأعلنت رئيسة بلدية واشنطن فرض حظر تجول اعتبارا من الساعة السادسة مساء (23,00 ت غ) يستمر حتى الساعة السادسة من صباح الخميس (11,00 ت غ).

وأعلن البيت الأبيض إرسال عناصر من الحرس الوطني إلى واشنطن للمساعدة على حفظ الأمن.

وند د عدة أعضاء في الكونغرس الأميركي الأربعاء بمحاولة “انقلاب” يقودها أنصار لدونالد ترامب تمكنوا من اقتحام مبنى الكابيتول، محذ رين من أن هذا التحرك مكتوب له الفشل.

وغر د النائب الديموقراطي وليام باسكريل “نشهد محاولة انقلاب بتشجيع من مجرم البيت الأبيض. لكن المحاولة محكوم عليها بالفشل”. وقالت النائبة ديانا ديغيتي “هذه ليست تظاهرة، إنها محاولة انقلاب” مند دة “بالفوضى التي خط ط لها رئيسنا”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق