جائحة كورونا تواصل ضرب السجون المغربية!.. ارتفاع إصابات كورونا بسجن “طنجة 1” وظهور حالات إيجابية بسجن ورزازات

9 مايو 2020
جائحة كورونا تواصل ضرب السجون المغربية!.. ارتفاع إصابات كورونا بسجن “طنجة 1” وظهور حالات إيجابية بسجن ورزازات

الصحافة _ الرباط

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن حصيلة الإصابات بكورونا بالسجون بمختلف جهات المغرب.

وجاء في بلاغ للمندوبية، أنه بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بلغ عدد السجناء بالسجن المحلي طنجة 1، الذين جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية 60 سجينا. إذ بالإضافة إلى السجناء الـ15 الذين سبق الإشارة إلى إصابتهم في بلاغ سابق، جاءت نتائج 45 سجينا من مخالطيهم إيجابية. وقد تم نقل ثلاثة من مجموع هؤلاء السجناء إلى المستشفى من أجل الخضوع للبروتوكول العلاجي، في حين تم عزل الباقي في حي معزول بالمؤسسة يتوفر على التجهيزات الطبية الخاصة بالبروتوكول الاستشفائي الذي يشرف عليه طاقم طبي تابع للسلطات الصحية. وسيتم إخضاع جميع السجناء الذين جاءت نتائجهم إيجابية لاختبار ثان، علما أنه لم تسجل أية إصابة جديدة في صفوف الموظفين.

وفي ما يخص السجن المحلي بورزازات، كشف البلاغ، انه من أصل 241 سجينا سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، تعافى 189 سجينا بصفة تامة، فيما جاءت نتائج الاختبارات الثانية التي خضع لها 16 سجينا سلبية، في حين بلغ عدد الحالات الإيجابية 36 سجينا في انتظار إخضاعهم لاختبار ثان. وفي ما يتعلق بالموظفين، ومن أصل 63 موظفا سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، تعافى 48 موظفا بشكل تام، في حين لا زال الباقي خاضعين للبروتوكول العلاجي المعمول به.

وبجهة مراكش آسفي، كشفت نتائج الاختبار الذي خضع له موظفو الفوج الجديد قبل استلامهم لمهامهم بالمؤسسات السجنية عن نتائج إيجابية بالنسبة لـ3 موظفين عاملين بالسجن المحلي الأوداية، وموظفين اثنين عاملين بالسجن المحلي بالصويرة، وموظف واحد يعمل بالسجن المحلي لابن جرير.

وبجهة سوس ماسة، جاءت نتائج الاختبار الذي خضع له موظفو الفوج الجديد قبل استلامهم لمهامهم بالمؤسسات السجنية إيجابية بالنسبة لموظفة بالسجن المحلي آيت ملول 2 وموظف بالسجن المحلي آيت ملول 1 إيجابية.

وقد تقرر إخضاع الحالات المذكورة بالجهتين لاختبار ثان مع استبعادهم جميعا مع مخالطيهم من الموظفين من العمل بالمؤسسات السجنية المعنية ضمن الأفواج الجديدة.

وذكرت المندوبية، أن الاختبارات المذكورة أجريت للموظفين من الأفواج الجديدة قبل التحاقهم بالعمل بالمؤسسات السجنية، وبعد قضائهم مدة شهر كامل بمنازلهم.

وأشار البلاغ إلى أن السلطة القضائية المختصة قررت متابعة السجين الوافد على السجن المحلي ببني ملال، الذي سبق الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا المستجد في بلاغ سابق، في حالة سراح.

وأفاد المصدر ذاته، أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة جديدة سواء في صفوف الموظفين أو النزلاء بالمؤسسات السجنية التابعة لجهات (الدار البيضاء سطات، بني ملال خنيفرة، العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، الرباط سلا القنيطرة، فاس مكناس، درعة تافيلالت، جهة الشرق).

وخلص البلاغ، انه تبين من خلال هذه المعطيات أن الإجراءات الصحية التي اتخذتها المندوبية العامة، بما فيها إخضاع الموظفين الذين يعملون في إطار نظام التناوب للاختبار قبل ولوجهم للمؤسسات السجنية، وعزل السجناء الجدد مع إخضاعهم للاختبار الخاص بالفيروس، قد أبانت عن فعاليتها حيث ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على سلامة نزلاء المؤسسات السجنية وتجنيبهم الإصابة بالفيروس.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق