تقييم سلبي لسلوك البنوك خلال أزمة كوفيد من طرف مستشارين من الأغلبية والمعارضة

26 يناير 2022
تقييم سلبي لسلوك البنوك خلال أزمة كوفيد من طرف مستشارين من الأغلبية والمعارضة

الصحافة _ وكالات

وجه أعضاء بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، انتقادات شديدة اللهجة إلى قطاع البنوك، معتبرين أنه لم ينخرط بنفس إيجابي في دينامية دعم المقاولات للخروج من تداعيات أزمة كورونا.

وفي سياق التعقيب على وزيرة الاقتصاد والمالية، قال فريق التجمع الوطني للأحرار في مجلس المستشارين، إن قطاع البنوك “لم ينخرط في هذا النفس الإيجابي” للحفاظ على مناصب الشغل والخروج من أزمة كورونا.

وعبر الفريق عن دعمه الكامل لجهود الحكومة في إطلاق مشاريع لتعزيز حظوظ الباحثين عن العمل في الحصول عليه، معتبرا أن “قطاع التشغيل يعرف متابعة حثيثة من رئيس الحكومة، ويجب أن تواكبه الجهات الأخرى”.

واتخذ الفريق  الاستقلالي الموقف نفسه، وقال في تعقيبه، خلال الجلسة ذاتها، إن أغلب الشركات لم تستفد من الإجراءات الخاصة بالتمويل، لأنه خلال الحجر التام لم تؤد مستحقاتها لشركات التأمين، وتم تسجيلها في اللائحة السوداء، معتبرا أنه “لا ثقة بين المقاولات والبنوك”، ومنتقدا بشدة توجه البنوك نحو الحجز على المقاولات المتضررة لصعوبة آدائها للأقساط.

انتقاد البنوك انضمت إليه المعارضة، كذلك، وفي السياق ذاته، قال الفريق الحركي إن المغرب “يحتاج إلى بنوك مواطنة”، مضيفا في السياق ذاته أن 132 ألف مقاولة تتعرض للإفلاس، وأن الحكومة لا يمكنها أن تحل كل الإشكالات، التي تحاصر قطاع النهوض بالمقاولات دون انخراط البنوك في هذا المجهود.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق