تقرير دولي: المغرب ثالثا كأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر عالميا

7 يناير 2023
تقرير دولي: المغرب ثالثا كأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر عالميا

الصحافة _ وكالات

كشف تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023 الصادر عن مؤسسة “إف دي آي إنتليجنس ” (FDI Intelligence)، أن المغرب احتل المرتبة الثالثة لأفضل الدول جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر عالميا خلال العام الماضي، بينما جاءت قطر أولا ثم الهند في المرتبة الثانية.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تشهد البلدان مزيدا من الإقبال على الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الحالي، موضحا أن “المغرب، صاحب المركز الثالث، يتمتع بزخم استثماري قوي حتى عام 2023 بفضل دورة الاقتصاد الكلي، حيث وضع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 عند 3.1% والتضخم عند 4.1%، والاهتمام الذي تثيره إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة بين المستثمرين، على وجه الخصوص.

وبحسب الخبراء الذين أعدوا التقرير، يتطلع العديد من المستثمرين الأجانب إلى الجمع بين إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن بينهم شركة Eren ومقرها لوكسمبورغ، والتي وضعت مشروع هيدروجين أخضر في منطقة جهة كلميم وادنون، ومن المحتمل أن تكون قادرة على حشد أكثر من 10 مليارات دولار.

كما يشير الخبراء إلى أن البلاد لا تزال أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد المملكة العربية السعودية ومصر.

وكشف التقرير أن أربعة بلدان إفريقية في جنوب الصحراء، وهي السنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا والنيجر، ستكون من بين الدول العشر الأسرع نموًا على مستوى العالم في عام 2023.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق