تقرير: التجربة المغربية في مجال الصناعة المالية الإسلامية مثالية ومتميزة

10 أكتوبر 2020
تقرير: التجربة المغربية في مجال الصناعة المالية الإسلامية مثالية ومتميزة

الصحافة _ وكالات

أشاد تقرير لصندوق النقد العربي بالتجربة المغربية في مجال الصناعة المالية الإسلامية، حيث وصفها بأنها “مثالية ومتميزة”، مشيرا إلى أن القوانين التي أصدرها المغرب “لم تأت مستقلة ومميزة للبنوك الإسلامية أو لشركات التأمين الإسلامي عن غيرها من المؤسسات المالية التقليدي بل أدرجت تلك الممارسات ضمن القوانين القائمة”.

وأوضح التقرير الذي صدر بعنوان “الصناعة المالية الإسلامية بدول المغرب العربي” أن صانعو القرار بالمغرب حرصوا “على أن تكون التجربة المصرفية الإسلامية والتأمين التكافلي وأسواق المال الإسلامية، الصكوك، متوافقة فعالا مع ضوابط الشريعة الإسلامية وبعيدة عن أشكال الصورية”.

وأضاف التقرير أن “كل التطبيقات المؤسسية والمنتجات لكل قطاعات الصناعة المالية الإسلامية خاضعة للمطابقة الشرعية والتي هي مهمة محصورة فقط في المجلس العلمي الأعلى وبالضبط في اللجنة الشرعية للمالية التشاركية”.

هذا وأشار التقرير إلى أنه “وفق النمط الذي سارت عليه الصناعة المالية الإسلامية بالمغرب والتي شملت كل ما يجب أن يتناوله إطار تشريعي متكامل شمل القطاع المصرفي وقطاع التأمين وقطاع أسواق المال، فإن المسؤولية الآن تقع كلها على القائمين على هذه الصناعة في إنجاحها في ظل توفر كل ظروف النجاح”.

المصدر: 2M

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق