تفاصيل مواجهة جديدة بين حزبا أخنوش والعثماني تحت قبة البرلمان!

29 يناير 2020
تفاصيل مواجهة جديدة بين حزبا أخنوش والعثماني تحت قبة البرلمان!

الصحافة _ الرباط

تأجل الاجتماع الذي كان منتظرا يومه الاربعاء بعد الزوال بمقر البرلمان للجنة التعليم والثقافة والاتصال، والذي كان سيخصص للحسم في مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأكد مصدر مطلع، أن الاجتماع تم تأجيله لأجل غير مسمى الى حين تقريب وجهات النظر بين مختلف أعضائها حول مصير المعهد الملكي للثقافة الامازيغية, خاصة بين حزب أخنوش وحزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

يأتي ذلك بعد أن دخل حزب التجمع الوطنى للأحرار بقيادة عزيز اخنوش في مواجهة جديدة مع حليفه حزب العدالة والتنمية، وذلك بسبب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ضد على توجهات الحكومة الرامية لاقبار معهد “ليركام” ودمجه في المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

فريق التجمع الدستوري رفض اقبار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وادماجه في المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية, وهو المقترح الذي تدفع به حكومة العثماني ومعها فريق العدالة والتنمية لتمريره, قبل أن يستجيب حزب عزيز أخنوش لطلبات فعاليات الحركة الأمازيغية بعد اللقاء الذي عقد منذ أيام بمدينة تزنيت على هامش الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة.

ويطالب نشطاء الحركة الأمازيغية بالحفاظ على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وعدم المس باستقلاليته, وهو ما استجاب له فريق التجمع الدستوري, الذي قدم طلبا بتأجيل التصويت على المشروع الى حين التوافق على صيغة جديدة ترضي التجمعيين.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق