تفاصيل مثيرة حول توقف الحملة الوطنية للتلقيح بسبب نفاد مخزون اللقاحات ومفاوضات المغرب للحصول على شحنتين من لقاح “سبوتنيك – V”

16 مارس 2021
تفاصيل مثيرة حول توقف الحملة الوطنية للتلقيح بسبب نفاد مخزون اللقاحات ومفاوضات المغرب للحصول على شحنتين من لقاح “سبوتنيك – V”

الصحافة _ الرباط

تسود مخاوفُ حقيقية من توقف الحملة الوطنية للتلقيح، وذلك بسبب نفادِ مخزون المغرب من اللقاح المضاد لكورونا. وقد أذكى هذه المخاوف، البلاغ الصادر مساء الأحد الأخير عن وزارة الصحة، والذي يدعو “المواطنين الذين تعذر تلقيحهم إلى تجنب ولوج مراكز التلقيح وانتظار برمجة موعد جديد لهم”.

بالأرقام، فقد تجاوز عدد الملقَّحين في بلادنا أربعةَ ملايين ومائتي ألف شخص، ما يعني أن مخزون ثمانية ملايين وخمسمائة ألف حقنة التي تتوفر عليها المملكة توشك على الانقراض. غيرَ أن خبراء يتمسكون باستمرارية حملة التلقيح، ويبشرون بوصول شحنات جديدة من اللقاحات في أي لحظة تمت فعليا إجراءاتها.

وكشف الموقع الإخباري “تيل كيل”، أن المغرب توصل إلى اتفاق مبدئي مع الجانب الروسي، للتوصل بشحنتين من لقاح “سبوتنيك – V” الذي رخص باستخدامه مؤخراً.

وزير الصحة خالد آيت الطالب، سبق وكشف في وقت سابق، حول طلب مليون جرعة من “سبوتنيك – V” على دفعتين، “الأولى نهاية شهر مارس الجاري، والثانية شهر أبريل القادم”. وأشار الوزير في تصريحه لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” أن “هذه المواعيد تبقى رهينة التزامات الجانب الروسي بعقود توريد اللقاح لمجموعة من الدول”.

ووفقا لذات الموقع الإخباري فإن “الجانبين المغربي والروسي، توصلا يوم أمس الاثنين 15 مارس، لاتفاق بتوريد الشحنة الأولى من لقاح (سبوتنيك – V) نهاية الشهر الجاري، وسوف تحمل 500 ألف جرعة، على أن يتوصل المغرب الشحنة الثانية بداية شهر يونيو القادم”. مشيراً إلى أن “المفاوضات مستمرة بين الجانبين، وسوف يتم الإعلان عن ما تم التوصل إليه خلال الأيام القادمة”.

هذا، ولم يتوصل المغرب إلى اتفاق مع الجانب الصيني، بشأن الرفع من كمية شحنات لقاح “سينوفرام”، كما تعثرت مفاوضات أطلقت مؤخرا تهم تقريب مواعيد التوريد.

وحسب الموقع الإخباري “تيلكيل عربي” فإن “الجدل الذي يدور خلال هذه الفترة حول لقاح (آسترازينيكا) وتعليق استعماله في عدد من الدول الأوروبية، تسبب في رفع الطلب بقوة على اللقاح الصيني في الدول الآسيوية، والصين تنهج في مجموعة منها سياسة دبلوماسية اللقاح، لذلك سوف تمنحها الأولوية خلال الفترة القادمة”.

وبخصوص لقاح “أسترازينيكا” الذي يتوصل المغرب بشحناته من الهند، أشارت مصادر “تيلكيل عربي” إلى أن “تباطؤ وتيرة شحناته المصدرة إلى المغرب، مرتبط بتلبية الهند لطلبها الداخلي من اللقاح”.

وأضافت: “الجانب الهندي أخبر المغرب بصعوبة تأمين شحنات إضافية خلال الفترة الحالية، لكن المفاوضات مستمرة لشحن مليون جرعة على الأقل نهاية شهر أبريل القادم”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق