تفاصيل اتفاقية بين بلديات مغربية ومالقة الإسبانية

28 سبتمبر 2019
تفاصيل اتفاقية بين بلديات مغربية ومالقة الإسبانية

الصحافة _ وكالات

ستوقع قرابة ثلاثون مدينة مغربية، هذا الاثنين في مدينة مالقة، « ميثاق مالقة لتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب عبر الحدود في الفترة 2021-2027 ».

وسيتم التوقيع على الوثيقة في إطار يوم عمل ينظمه مرصد البيئة الحضرية (OMAU) لمجلس المدينة، والذي يدور حول مستقبل التعاون بين الضفتين، بالإضافة إلى التحديات المشتركة للمدن.

ويأتي ميثاق مالقة، كمطلب للسلطات المختصة المعنية بالتفاوض وتصميم البرامج الأوروبية لفترة البرمجة القادمة 2021-2027، التي تؤثر على الأندلس وحدودها الخارجية، وللتذكير بضرورة مراعاة التزام البلديات الموقعة لأسس التنمية الحضرية المستدامة والمتكاملة.

وبهذا المعنى، يعبرون عن استعدادهم لتعزيز الإجراءات المرتبطة بالأجندة الحضرية الجديدة كاستراتيجية دافعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز حماية البيئة وحفظ الطبيعة، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، بما في ذلك موارد المياه العذبة والبحرية.

كما يعكس الرغبة في الترويج للاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ، من خلال وضع خطط محلية تشمل تدابير للتخفيف والتكيف وتشجيع التنمية الاقتصادات المحلية؛ من خلال تعزيز العمالة وزيادة رفاهية السكان.

وفي الوقت نفسه، يتم تعزيز تدابير الدعم للقطاعين العام والخاص، مع إيلاء اهتمام خاص للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، ويتم تشجيع الاستثمار والتبادل التجاري مع التركيز بشكل خاص على السياحة المستدامة.

ويشمل الموقعون على ميثاق ملقة أيضًا، من بين أهدافهم؛ تشجيع التعليم والتبادل الثقافي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، ​​مع إيلاء اهتمام خاص بحفظ وتجديد ونشر التراث والعناصر التاريخية للمدن.

كما يهدف إلى تعزيز السياسات التي تعزز التنمية الاجتماعية، والاندماج الاجتماعي، والمساواة بين الجنسين، وعدم التمييز، والعمالة والحماية الاجتماعية، بما في ذلك حماية العمال المهاجرين والحوار الاجتماعي واحترام المواطنين، وكذلك الحقوق النقابية ومعايير العمل الأساسية، بما في ذلك عمل الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الوثيقة دعم التعاون بين الشركات المحلية لتحسين الكفاءة الإدارية والشفافية وتبادل المعلومات.

ويطلب الميثاق دمج برنامج أوروبي في فترة البرمجة الجديدة للمشاركة في تمويل تنفيذ الأهداف المذكورة، سواء كان ذلك في سياق سياسات الجوار.

وتقدم الوثيقة أيضًا تعاونًا مع ممثلين عن رؤساء البلديات الملحقين بالمشاركة في تصميم البرامج الجديدة، وتوضح أنه سيتم إنشاء لجنة مراقبة للتحقق من نتائج الاجتماع، وسيتم تنسيقه بواسطة وحدة التنسيق الإدارية.

وسيقوم بتوقيع الوثيقة رؤساء بلديات أكادير، الحسيمة، أصيلة، آزلة، بلفاع، بركان ، شفشاون، دكالة، دراركة، الصويرة، فم الحصن، فاس، القنيطرة، العرائش، المضيق، مراكش ، مكناس، وجدة، سيدينا، سيدي إيفني، طانطان، طنجة، تطوان، تزنيت، وسيدي قاسم؛ بالإضافة إلى مستشار من صفرو ونائب رئيس بلدية الناظور.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق