تعرف على المرض الذي دفع الملك محمد السادس لإجراء عملية ثانية على القلب

15 يونيو 2020
تعرف على المرض الذي دفع الملك محمد السادس لإجراء عملية ثانية على القلب

الصحافة _ الرباط

أجرى الملك محمد السادس، أمس الأحد، عملية كللت بالنجاح بمصحة القصر الملكي بالرباط، سببها اضطراب في دقات القلب “un trouble du rythme cardiaque”، حيث أفاد أطباء الجالس على العرش بأن الفحوصات الطبية، التي تم إجراؤها في هذا الشأن، أبانت عن وجود  un flutter auriculaire sur cœur sain.

وقد مكنت إزالة هذا الاضطراب عبر استعمال تقنية radiofréquence (ablation par radiofréquence de cette  arythmie)  من انتظام إيقاع نبض القلب.

ويتعلق الأمر باضطراب حاد غير مزمن في دقات القلب، وهو ما استوجب ضخ أشعة عبر الأوردة الرئوية إلى القلب من أجل توقيف مجرى الدقات المضطربة، وإعادتها لحالتها الطبيعية.

وتعتبر العملية الجراحية التي قام بها الملك محمد السادس بسيطة تقام عن طريق مجس “Sonde”، وتنظم وتيرة دقات القلب، مشيرا إلى أنه كلما كانت العملية باكرة كلما كانت فرص نجاحها أكبر.

وقد تكللت هذه العملية بالنجاح الكامل، وذلك على غرار العملية التي أجراها الملك يوم 26 فبراير 2018 بمصحة Ambroise Paré بباريس؛ ومكنت من إعادة انتظام إيقاع نبض القلب وعودته إلى وضعه الطبيعي (normalisation du rythme cardiaque).

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق