تطور سوق الخطوط الجوية الملكية المغربية في أمريكا الشمالية

7 يوليو 2021
تطور سوق الخطوط الجوية الملكية المغربية في أمريكا الشمالية

الصحافة _ عبدالرحمان عدراوي من مونتريال

احتلت الخطوط الملكية المغربية (RAM) الصف الثاني كأكبر مشغل بين إفريقيا والولايات المتحدة وكندا في عام 2019 من حيث إجمالي المقاعد. حيث خدمت خمس وجهات، بما في ذلك بوسطن وميامي. إضافة إلى “الوجهات الثلاثة الرئيسية، جون كنيدي، مونتريال، وواشنطن، ويحضى خط مونتريال الدار البيضاء بأهمية بالغة حيث يعتبر سوقا مهما للخطوط الملكية المغربية بسبب الخصوصية الفرنكفونية لمحافظة كيبيك.

واحتلت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية على مستوى الربط بالولايات المتحدة وكندا في عام 2019 المرتبة الثانية بعد الخطوط الجوية الإثيوبية، كما تؤكد البيانات الصادرة عن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، ولكنها تفوقت على خطوط دلتا ومصر للطيران وخطوط جنوب إفريقيا إذا تم اعتبار المقاعد بدون توقف، فستكون لارام على رأس القائمة. وذلك لأن خدمات الخطوط الجوية الإثيوبية المتجهة غربًا جميعها تربط محطة واحدة بسبب الوضع الحار والعالي في أديس أبابا الذي يحد من أداء الطائرات.

تضاعف حجم ذاكرة الوصول العشوائي تقريبًا

هذا وقد ساعد موقع RAM القوي في الولايات المتحدة وكندا إلى حد كبير على تضاعف سعة المقاعد تقريبًا منذ عام 2015. وكان هذا مدعوما بربط الدار البيضاء بواشنطن ودالاس في عام 2016، ثم بوسطن وميامي بعد ذلك بثلاث سنوات.

وإلى حدود سنة 2016، كانت خريطة طريق لارام تتألف فقط من نيويورك جون كينيدي ومونتريال. كانت مدينة مونتريال ولا تزال الوجهة الوحيدة للناقل في كندا. ويرجع هذا في المقام الأول إلى “الارتباط الفرنسي”، يزكيه أيضا تموقع الجالية المغربية وعدد من جاليات شمال وغرب إفريقيا في مونتريال وضواحيها.

 

مونتريال لديها عامل تحميل مقاعد يناهز 83٪

كان لدى الخطوط الجوية الملكية المغربية 240 ألف مقعد ذهابا وإيابا بين الدار البيضاء ومونتريال في عام 2019،  وهي المرتبة الثانية بعد جون كنيدي بـ 264 ألف مقعد. وكان الطريق الكندي يناهز 200 ألف مسافر في المجموع، وفقًا لبيانات الحجز التي تم الحصول عليها من OAG Traffic Analyzer. وهذا يعني أن عامل تحميل المقعد تقريبيًا بنسبة 83٪ – أي أكثر من المتوسط ​​عبر شبكتها بالكامل.

كما أن خط مونتريال سجل أكبر عدد من الركاب من نقطة إلى نقطة، بحوالي 106000 رحلة ذهابًا وإيابًا (53 ٪ من الإجمالي). وهو الأمر الذي حفز شركة طيران كندا على إطلاق خط مونتريال- الدار البيضاء في عام 2016.

خط مونتريال

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90.000 مسافر من مونتريال (45٪) متصلين عبر مركز الخطوط الجوية الملكية المغربية بالدار البيضاء. وفي الواقع، نقلت شركة لارام عددًا أكبر من الأشخاص بين مونتريال وشمال وغرب إفريقيا بل أكثر من أي شركة أخرى. حيث احتلت الصف الأول، وكانت بذلك أكبر بلد منشأ ووجهة (O & D) كانت الدارالبيضاء ومنها إلى مدن مغربية أخرى ، تليها تونس ومصر.

من مونتريال إلى تونس، كانت أكبر عمليات التشغيل والتطوير التابعة لشركة الخطوط الجوية المغربية ، مع ما يقرب من 12000 مسافر ، تليها مراكش وأكادير والقاهرة وداكار. كانت شركة الخطوط الجوية المغربية أكبر مشغل غير مباشر بين المغرب والعاصمة التونسية ، حيث تطير الخطوط التونسية حاليًا مرتين في الأسبوع بدون توقف باستخدام A330.

المصدر: Simple Flying

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق