تطورات جديدة في قضية المغاربة العالقين خارج أرض الوطن.. رئيس البرلمان يوجه مذكرة تفصيلية إلى رئيس الحكومة

16 أبريل 2020
تطورات جديدة في قضية المغاربة العالقين خارج أرض الوطن.. رئيس البرلمان يوجه مذكرة تفصيلية إلى رئيس الحكومة

الصحافة _ لمياء أكني

ينتظر أن يوجه رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في موضوع المغاربة العالقين في الخارج، بسبب إغلاق الحدود، ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة انتشار جائحة “كورونا” المستجد.

وتطرق رئيس مجلس النواب، يوم أمس الأربعاء، خلال اجتماعه مع رؤساء اللجن، إلى موضوع المغاربة العالقين بالخارج؛ حيث استحضر بمعية ورئيسة ورؤساء اللجن الدائمة، حسب بلاغ للغرفة الأولى للبرلمان، الوضعية “الصعبة” بالنسبة لهؤلاء المواطنين الذين تعذر عليهم الرجوع إلى بلدهم، وعمق المعاناة التي يعيشونها بعيدا عن أهلهم وأقاربهم، حيث كان هذا الموضوع محور اجتماع مفصل عقدته لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، عبرت خلاله كافة مكونات المجلس تثمينها للجهود الموصولة التي تقوم به مختلف البعثات الدبلوماسية للمملكة المغربية، من أجل مواكبة ودعم المواطنين، مؤكدين بالمناسبة، عن انشغالهم “بموضوع العودة وتوفير الضمانات لتحقيقها في إطار برنامج واضح”، مع الدعوة لمضاعفة الجهود للعناية بهم.

وقد دعا الاجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج إلى إعداد مذكرة تفصيلية تستوعب كافة المطالب والمقترحات يوجهها رئيس المجلس إلى رئيس الحكومة.

وأفاد بلاغ مجلس النواب أن الجميع في الاجتماع عبر عن الإعجاب والتثمين والإشادة بالمواقف والمبادرات التي قام بها المغرب بقيادة الملك محمد السادس، معتبرين ذلك “مفخرة لكافة المغاربة الذين أظهروا، في جميع المراحل الصعبة، عن تلاحم وتضامن يعززان من مناعة المغرب في مواجهة مختلف التحديات”.

وقد عبر رئيس مجلس النواب ورئيسة ورؤساء اللجن الدائمة عن “الانخراط التام في تعبئة كافة الإمكانيات المتاحة للجن الدائمة تشريعا ورقابة من أجل التواصل مع الرأي العام ونقل انشغالاته وعرض الحلول والاقتراحات على القطاعات الحكومية المختلفة”.

وفي هذا الإطار ذكر رئيس المجلس بأهمية الاجتماعات التي عقدتها كل من لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ولجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة القطاعات الإنتاجية ولجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، في مواضيع تشريعية ورقابية تهم مشاغل المواطنين اقتصاديا وماليا وصحيا وأمنيا، وتهم الفلاح المغربي الذي أعربت كافة مكونات الاجتماع على أهمية العناية به ودعمه وتقديم جميع وسائل الدعم له.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق