تصعيد عسكري بين المغرب وإسبانيا.. وهذه هي التفاصيل الكاملة!

24 مايو 2021
تصعيد عسكري بين المغرب وإسبانيا.. وهذه هي التفاصيل الكاملة!

الصحافة _ الرباط

في تصعيد عسكري للأزمة الدبلوماسية التي تعصف بالعلاقات بين المملكة المغربية وإسبانيا، أفاد موقع “أندلس برس” يوم الإثنين، من مصادر مطلعة، أن الجيش الإسباني يستعد لنشر أربع طائرات درون متطورة لمراقبة المناطق المغربية المحاذية لثغري سبتة ومليلية المحتلتين.

وبحسب موقع “أندلس برس”، ذكرت مصادر إعلامية إسبانية مطلعة، أن سلاح الجو الإسباني بصدد وضع الترتيبات الأخيرة لإدخال أربع طائرات درون من نوع Predator B في اتجاه مضيق جبل طارق لمراقبة الشواطئ المغربية.

وأبرز ذات الموقع، أن هذه الطائرات تتواجد حاليا في قاعدة تالافيرا لاريال الجوية على بعد خمسة كيلومترات فقط من بطليوس (باداخوس)، وتعد واحدة من أكثر المنشآت سرية التابعة لسلاح الجو الإسباني.

هذا وتعمل الطائرات بدون طيار من طراز Predator B أو MQ-9 Reaper مع القوات الجوية الأمريكية ووكالة ناسا والقوات الجوية الملكية والقوات الجوية الإيطالية والفرنسية والإسبانية. وقد تم تطوير هذه الطائرة الموجهة عن بعد RPA بواسطة شركة GA-ASI لتتوافق مع معايير STANAG 4671 الخاصة بحلف الناتو.

وأضاف ذات الموقع الإخباري، أن سرعة الطائرة القتالية Predator B تبلغ ضعف سرعة سابقتها Predator ويمكنها حمل حمولة أكثر بنسبة 500٪. وهي قادرة على الوصول إلى ارتفاعات قصوى تصل إلى 15 كيلومترا وبسرعة قصوى 240 كيلومترا في الساعة وتتحمل 27 ساعة في الجو.

يمكن للطائرة، بدعم من محرك هانيويل TPE331-10 التوربيني، أن تحمل حمولة قصوى تصل إلى 1746 كجم، بما في ذلك حمولة خارجية تبلغ 1361 كجم. وهي قادرة على التزود بحمولات متعددة المهام مثل أنظمة EO/IR، ورادار Lynx متعدد الأوضاع، ورادار المراقبة البحرية متعدد الأوضاع، وتدابير الدعم الإلكترونية ESM، ومحدد ليزر. يمكن أن تشتمل أيضًا على أنظمة أسلحة مختلفة، كصواريخ GM-114 Hellfire وقنابل GBU-12 Paveway II ومجموعة ذخائر الهجوم المباشر المشترك GBU-JDAM.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق