تدفق المهاجرين على سبتة متواصل

19 مايو 2021
تدفق المهاجرين على سبتة متواصل

الصحافة _ وكالات

يتواصل اليوم الأربعاء، توافد مهاجرين غالبيتهم مغاربة، على الحدود مع ثغر سبتة، الذي وصله نحو ثمانية آلاف شخص معظمهم مغاربة منذ الاثنين الفائت، في خضم أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد.

وانتشر صباح الأربعاء عشرات من جنود مكافحة الشغب الإسبان على طول شواطئ سبتة المحاذية لمدينة الفنيدق المغربية، بينما تجري سفينة لخفر السواحل دوريات مراقبة لحمل المرشحين للهجرة سباحة على التراجع.

وأُعلن أمس الثلاثاء إرسال خمسين عنصرا إضافيا لتعزيز 200عنصر من قوات الأمن الإسبانية تم إرسالهم من قبل، بينما هناك 150 آخرون في حالة تأهب استعدادا للتدخل.

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وعد الثلاثاء “بإعادة النظام” إلى سبتة، واصفا التدفق غير المسبوق لآلاف المهاجرين بأنه “أزمة خطيرة بالنسبة لإسبانيا ولأوربا أيضا”.

وأفاد صباح الأربعاء، في البرلمان الإسباني بمدريد أن 4800 مهاجر تمت إعادتهم إلى المغرب منذ الاثنين.

واعترض جنود إسبان فجر الأربعاء، مجموعة صغيرة من المهاجرين بمجرد وصولهم سباحة إلى شاطئ سبتة، ورافقوهم نحو فريق طبي قبل أن يعادوا بالقوة إلى المعبر الحدودي مع المغرب الذي يشكل إلى جانب معبر مليلية شرقا ما يراه الغربيون، الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوربا.

كما أطلقت القوات الإسبانية غازات مسيلة للدموع لحمل المرشحين للهجرة على التراجع.

ويمكن الوصول إلى شاطئ سبتة سباحة على نحو 200 متر، بينما يحاول البعض السباحة لمسافة أطول، لتفادي قوات الأمن تحت أنظار مئات آخرين متجمعين خلف السياج المرتفع من الجانب المغربي.

وصعدت الحكومة الإسبانية لهجتها أمس الثلاثاء، عبر استدعائها السفيرة المغربية للتعبير عن “استيائها” إزاء وصول آلاف المهاجرين من المغرب، على خلفية أزمة دبلوماسية كبرى بين البلدين مرتبطة باستضافة إسبانيا رئيس جبهة بوليساريو إبراهيم غالي لتلقي العلاج. واستدعى المغرب فورا سفيرته إلى الرباط “لإجراء مشاورات”.

من جهته أكد نائب رئيسة المفوضية الأوربية مارغاريتيس شيناس الأربعاء في حديث لإذاعة إسبانيا الرسمية الأربعاء أن “أوربا لن تسمح لأحد بترهيبها”، مضيفا “سبتة هي أوربا وهذه الحدود هي حدود أوربية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، إنما مشكلتنا جميعا “، كأوربيين.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق