تحذير للمغاربة!.. إدارة الدفاع الوطني تحذر المغاربة من خطر فیروس إلكتروني يتجسس ويتحكم في الهواتف (وثيقة رسمية)

10 أكتوبر 2019
تحذير للمغاربة!.. إدارة الدفاع الوطني تحذر المغاربة من خطر فیروس إلكتروني يتجسس ويتحكم في الهواتف (وثيقة رسمية)

الصحافة _ أكرم التاج

أصدرت إدارة الدفاع الوطني تحذيرا من خطر وجود فیروس إلكتروني جديد، یقتحم هواتف المغاربة، ويسمح بالتجسس عليهم وكذا التحكم بشكل كلي في هواتفهم.

وجاء في التحذير الصادر عن مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابعة للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات في إدارة الدفاع الوطني، أن الخطر الإلكتروني الذي يمثله هذا الفيروس مرتفع، حيث تم رصد ثغرة بعنوان “Zero Day” على نظام التشغيل “أندرويد”، ما يسمح بالتحكم الكلي في الهواتف الذكية والوصول إلى المعلومات والمعطيات السرية بها.

وحدد تحذير إدارة الدفاع الوطني أنواع وخصائص الهواتف التي يستهدفها هذا الفيروس، ويتعلق الأمر بهواتف من نوع “بيكسيل 1/1xl”، و”بيكسيل 2/2xl”، و”هواوي p20″، و”أوبو A3″، و”موتورولا Z3″، و”إل جي أوريو”، و”سامسونغ S7/S8/S9″، و”شياومي ريدمي 5A”، و”نوت 5/A1”.

ودعت النشرة التحذيرية لإدارة الدفاع الوطني المغاربة الذين يتوفرون على هواتف من الأنواع المذكورة، إلى أخذ الحيطة والحذر فيما يخص البيانات المنقولة من خلال هذه الهواتف، في انتظار تحديث نظام الأندرويد.

وتضمنت المذكرة التحذيرية روابط أبحاث تتعلق بالفيروس المذكور، من بينها رابط خاص بما توصل إليه باحثون أمنيون في فريق “غوغل بروجكت زيرو”، عن وجود الثغرة الأمنية في نظام التشغيل “أندرويد”، والتي تم استخدامها بالفعل في بعض الهجمات في العالم الحقيقي.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق