بوريطة: الملك كان على استعداد لحضور القمة العربية لكن بتر خريطة المغرب غير كل شيئ

1 نوفمبر 2022
بوريطة: الملك كان على استعداد لحضور القمة العربية لكن بتر خريطة المغرب غير كل شيئ

الصحافة _ وكالات

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة أنه أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن الملك محمد السادس يتعذر عليه حضور أشغال القمة العربية بالجزائر.

و ذكر بوريطة في مقابلة مع قناة العربية ، أن الملك محمد السادس كان من أول القادة الذين عبروا عن استعدادهم لحضور القمة و أعطى تعليمات لإخبار الأشقاء العرب لاستعداده للقيام بهذه الزيارة وتشجيع القادة العرب على القيام بذلك.

و أضاف بوريطة، أن الملك محمد السادس كان يتابع أشغال و مجريات الإجتماعات التحضيرية للقمة العربية ، مشيرا الى ان الملك له اعتبارات أخرى جعلته يصدر تعليماته لإخبار الجامعة العربية بأنه يتعذر عليه الحضور.

وكشف الوزير أن هذه الاعتبارات مرتبطة بسياق اقليمي ثنائي و خروج الدولة المضيفة عن ضوابط العمل داخل الجامعة العربية المتفق عليها خلال التحضير لهاته القمة.

و أكد بوريطة ، أن المغرب اتفق على ضوابط منذ شهور خلال التحضير للقمة العربية يجب أن تحترم وتلقى ضمانات و تطمينات حول ذلك.

و أشار بوريطة تحديدا الى قضية بتر خريطة المغرب ، وتسائل : ” لماذا لم يتم التلاعب بخريطة تونس أو السعودية أو الاردن ولماذا اليوم الأول و لماذا من قناة رسمية”.

وشدد بوريطة ، أن المغرب اعتبر أن ” الامر يحتاج إلى توضيح وليس فقط سقطة غرافيست كما قيل”.

المصدر: زنقة 20

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق