بن سلمان يمول مرشحا لرئاسة وزراء بريطانيا

6 يوليو 2019
بن سلمان يمول مرشحا لرئاسة وزراء بريطانيا

الصٌَحافة _ وكالات

ذكر موقع بيزنس إنسايدر أن حملة وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت لتزعم حزب المحافظين ثم رئاسة الوزراء في بريطانيا، يمولها جزئيا حليف مقرب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال الموقع إن كين كوستا -الممثل الخاص لحكومة بريطانيا فيما تسمّى رؤية ولي العهد السعودي 2030- تبرع بعشرة آلاف جنيه إسترليني لحملة هانت.

وكان حزب العمال البريطاني المعارض طالب هانت بإعادة التبرع المالي إلى كوستا. وأثار حزب العمال تساؤلات حول مشروعية تقديم شخص يشغل منصبا حكوميا رسميا تبرعات لحملات حزبية داخلية.

وكشف الموقع أيضا أن بوريس جونسون، منافس هانت على زعامة حزب المحافظين، قبِل هو الآخر تبرعا من السعودية العام الماضي، وسُجل مبلغ 14 ألف جنيه إسترليني بين رحلات السفر وضيافة جونسون في السعودية.

وقال الموقع إن وزير الخارجية السابق زار السعودية قبل أيام من مقتل جمال خاشقجي، وكان أَذن بمواصلة مبيعات الأسلحة للسعودية بعد أيام من غارة سعودية على مصنع أودت بحياة 14 شخصا في 2016.

وسيختار 160 ألف من أعضاء حزب المحافظين زعيم حزبهم وبالتالي رئيس الوزراء المقبل من بين المرشحين جونسون وهانت، بعد استقالة رئيسة الوزراء تيريزا ماي في يونيو/حزيران الماضي عقب فشلها في إتمام خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، وسيتم الإعلان عن الفائز أواخر يوليو/تموز الجاري.

ويعتزم هانت إعادة التفاوض بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 مع بروكسل، لتأجيل الخروج المقرر في 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل إذا وافق القادة الأوروبيون على ذلك، لكنه مستعد أيضا لمغادرة الاتحاد دون اتفاق إذا رفض هؤلاء القادة إعادة التفاوض.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق