بنك المغرب يكشف ارتفاع الديون المتعثرة للبنوك

15 أكتوبر 2021
بنك المغرب يكشف ارتفاع الديون المتعثرة للبنوك

الصحافة _ وكالات

كشف بنك المغرب أن الديون المتعثرة للبنوك ارتفعت بنسبة 11.1 في المائة، واستقرت نسبتها إلى جاري القروض البنكية في 8.6 في المائة برسم الفصل الثاني من عام 2021.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، أن هذه الديون المتعثرة ارتفعت بنسبة 11.9 في المائة بالنسبة إلى الشركات الخاصة غير المالية، و9.9 في المائة بالنسبة إلى الأسر.

وأضاف البنك المركزي أنه بالنسبة إلى القروض الممنوحة من طرف المؤسسات المالية غير البنوك للقطاع غير المالي، فقد سجلت من جهتها ارتفاعا بنسبة 0.5 في المائة، بعد تراجع بنسبة 1 في المائة، خلال الفصل السابق. ويشمل هذا التطور على وجه الخصوص ارتفاع وتيرة الزيادة في القروض الممنوحة من قبل شركات التمويل إلى نسبة 3.7 في المائة وتفاقم تراجع القروض الموزعة من قبل البنوك الخارجية إلى نسبة 26.7 في المائة.

وسجل أن القروض البنكية ارتفعت من 1.6 في المائة، في شهر يوليوز، إلى 2.9 في المائة في شهر غشت، مع تسارع وتيرة القروض المخصصة للقطاع غير المالي من 3 في المائة إلى 3.5 في المائة.

وفيما يتعلق بمجمعات التوظيفات السائلة، فقد انتقل معدل نموها السنوي من 10.1 في المائة في الفصل الأول من عام 2021 إلى 15 في المائة في الفصل الثاني من السنة ذاتها. وتشمل هذه الديناميكية تسارعا في ارتفاع سندات الخزينة من 6.2 في المائة إلى 11.3 في المائة، ومن 21.9 في المائة إلى 57.4 في المائة بالنسبة إلى سندات هيآت التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) ، ومن 11.9 في المائة إلى 12.2 في المائة بالنسبة إلى سندات هيآت التوظيف الجماعي للقيم المنقولة الثابتة.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق