بمليوني مشاهدة في 48 ساعة.. أغنية عاش الشعب تتجاوز الخطوط الحمراء وتُصبح نشيد المقهورين ومن كلماتها ” أنا لجبت الاستقلال وعمري بيه ما حسيت”

1 نوفمبر 2019
بمليوني مشاهدة في 48 ساعة.. أغنية عاش الشعب تتجاوز الخطوط الحمراء وتُصبح نشيد المقهورين ومن كلماتها ” أنا لجبت الاستقلال وعمري بيه ما حسيت”

الصحافة _ الرباط

تداول المغاربة على نطاق واسع فيديو كليب بعنوان “عاش الشعب” بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بعد أن قارب عدد مشاهديه على “يوتيوب”، في أقل من 3 أيام، مليوني مشاهدة.

ويُوثق الفيديو كليب الذي هو عبارة عن أغنية من فن “الراب” الشبابي، لثلاثة شباب مغاربة يؤدون كلمات تعبر عن الوضع الاجتماعي والسياسي في المغرب بلغة قاسية ومباشرة، وأحيانا حارجة بلغتها المباشرة في وصف معاناة الشباب والفئات الأكثر هشاشة داخل المجتمع.

ويحمل الفيديو كليب رسائل سياسية مباشرة تنتقد السلطة وتحملها مسؤولية الوضع القاسي الذي تعاني منه فئات واسعة من الشعب المغربي، كما يتحدث عن الخوف الذي أصبح يسكن الكثير من الناس ويجعلهم يخشون الحديث عن معاناتهم.

وأضفى التصوير في مكان معتم على الفيديو أجواء من السوداوية التي تلف معظم كلماته، وتعكس الواقع الذي تتحدث عنه.

ويؤدي كلمات الفيديو ثلاثة شباب يظهرون بوجوههم سافرة وهم لزعر ولكناوي ولد كريا، ويأتي هذا الفيديو في سياق الأغاني التي انتشرت مؤخرا على مدرجات الملاعب الرياضية أبدعتها “إلتراس” مشهورة تنتقد الوضع الاجتماعي والسياسي في المغرب.

 

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق