بعد مرور 60 يوما على رئاستها لمجلس جهة كلميم.. بوعيدة ترفض الإستقالة من الحكومة والعثماني يطعن الدستور ويرفض إقالتها والمحكمة الدستورية تتفرج

24 سبتمبر 2019
بعد مرور 60 يوما على رئاستها لمجلس جهة كلميم.. بوعيدة ترفض الإستقالة من الحكومة والعثماني يطعن الدستور ويرفض إقالتها والمحكمة الدستورية تتفرج

الصحافة _ سعيد بلخريبشيا

مر على انتخاب امباركة بوعيدة على رأس مجلس جهة كلميم واد نون، ستون يوماً، وهو ما يضعها في حالة تنافي بين المسؤولية الحكومية ورئاسة جهة كلميم القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، وذلك بعد انقضاء المهلة القانونية الممنوحة لها من أجل تسوية وضعيتها.

ووفقاً للقانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، فمن بين الحالات التي يكون فيها أعضاء الحكومة في حالة تناف، أكثر من رئاسة واحدة لغرفة مهنية أو لمجلس جماعة أو مجلس عمالة أو إقليم أو مجلس مقاطعة جماعية أو مجموعة تؤسسها جماعة ترابية.

وطبقا للمادة 34 من نفس القانون التنظيمي” فيتعين على عضو الحكومة الذي يوجد في إحدى حالات التنافي المنصوص عليها في ذات القانون، تسوية وضعيته في أجل لا يتعدى 60 يوما”، مما يعني أن بوعيدة سقطت عنها الصفة الحكومية، لكونها لم تقدم استقالتها من مهمتها الثانية، وهي رئاسة الجهة.

‎وكان على المحكمة الدستورية التدخل وإثارة الموضوع ولو بدون طلب من أحد، أو كان على رئيس الحكومة الإصرار على اقالتها قبل التعديل الحكومي احتراما لقوانين تنظيمية مهمة، وإحتراما لروح دستور المملكة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق