بعد حكم بـ6 أشهر موقوفة التنفيذ.. إطلاق سراح معتقلي “حراك الفنيدق”

16 فبراير 2021
بعد حكم بـ6 أشهر موقوفة التنفيذ.. إطلاق سراح معتقلي “حراك الفنيدق”

الصحافة _ الرباط

قضت محكمة مغربية الثلاثاء، بالسجن 6 أشهر موقوفة التنفيذ، بحق معتقلي احتجاجات الفنيدق (شمال)، التي طالبت بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وقال مصطفى الحداد، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، في اتصال مع الأناضول، إن المعتقلين الأربعة جرى الإفراج عنهم.

وأضاف الحداد أن المحكمة الابتدائية بتطوان قضت بالسجن 6 أشهر موقوفة التنفيذ في حقهم.

ويأتي الحكم بعد متابعة الشباب الأربعة على خلفية مشاركتهم في تظاهرة شارك فيها المئات بمدينة الفنيدق يوم 5 فبراير/شباط الجاري، للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

ويعاني سكان المدينة أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، منذ أن قرر المغرب إغلاق معبر مدينة سبتة (تحت إدارة إسبانيا) نهائيا في ديسمبر/كانون الأول 2019.

ويعتمد اقتصاد المدينة بنسبة كبيرة على أنشطة “التهريب المعيشي”، عبر نقل السلع من سبتة وبيعها داخل المغرب، حيث تشكل هذه التجارة مصدر رزق لأغلب السكان منذ عقود.

وعقب اندلاع هذه الاحتجاجات، أعلنت السلطات المغربية، في 10 فبراير/شباط الجاري، اتخاذ إجراءات لـ”تحقيق الإقلاع (التنمية) الاقتصادي” في الفنيدق والمدن المجاورة.

وقالت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (حكومية)، في بيان، إنه سيتم تنفيذ برنامج تنموي بالمدينة، بما قيمته نحو 45 مليون دولار.

وإلى جانب سبتة، تخضع مدينة مليلية، للإدارة الإسبانية، رغم وقوعهما في أقصى شمال المغرب.

وتعتبر الرباط أنهما “ثغران محتلان” من طرف إسبانيا التي أحاطتهما بسياج من الأسلاك الشائكة يبلغ طوله نحو 6 كلم.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق