بعد إخضاعه للتعديل.. الحكومة تعلن تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب إلى 10 يوليوز وتمنح الولاة والعمال سلطة الرفع التدريجي للحجر الصحي

9 يونيو 2020
بعد إخضاعه للتعديل.. الحكومة تعلن تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب إلى 10 يوليوز وتمنح الولاة والعمال سلطة الرفع التدريجي للحجر الصحي

الصحافة _ الرباط

ذكر مصدر مأذون لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن مشروع مرسوم تمديد حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، الذي يحمل رقم 173، قد خضع لتعديل طال مضامينه، خلال أشغال الإجتماع اللإستثنائي للحكومة، مساء يوم الثلاثاء 09 يونيو الجاري.

ووفقا لنفس المصدر، فقد صادق المجلس الحكومي على تمديد حالة الطوارئ الصحية ابتداء من يوم يوم الأربعاء 10 يونيو الجاري إلى يوم الجمعة 10 يوليوز المقبل، عِوض يوم السبت 8 غشت 2020 كما جاء في مشروع المرسوم الذي سيتيح لوزير الداخلية ولولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم اتخاذ التدابير التي يرونها مناسبة من أجل التخفيف من قيود الحجر الصحي المنصوص عليها في المرسوم. وتخضع هذه التدابير التي تركت للداخلية أساسا لمعيار المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية السائدة.

ويحيل ترك الخيار أمام الولاة وعمال العمالات لاتخاذ التدابير التي يرونها ملائمة للتخفيف من قيود الحجر الصحي على إمكانية رفع الحجر عن بعض المناطق التي عرفت انحسارا أو نهاية الجائحة، بينما يحق لولاة وعمال المناطق التي لا تزال تعرف انتشارا للفيروس فرض هذه القيود في انتظار انحسار الوباء.

وكانت الحكومة قد أقرت حالة الطوارئ إلى حدود 10 يونيو، إذ صادقت على مرسوم رقم 2.20.293 يتعلق بإعلان حالة الطوارئ الصحية في سائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

ويؤهل المرسوم السلطات العمومية المعنية إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل عدم مغادرة الأشخاص لمحال سكناهم، ومنع أي تنقل لكل شخص خارج محل سكناه إلا في حالات الضرورة القصوى، ومنع أي تجمع أو تجمهر أو اجتماع لمجموعة من الأشخاص، وإغلاق المحلات التجارية وغيرها من المؤسسات التي تستقبل العموم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المعلنة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق