بعدما ضخت فيه أزيد من 33 مليار درهم.. الإفلاس يهدد “صندوق كورونا” وهذه هي التفاصيل!

15 مارس 2021
بعدما ضخت فيه أزيد من 33 مليار درهم.. الإفلاس يهدد “صندوق كورونا” وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

بعد النجاح الكبير الذي حققه الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا”، الذي أحدث في الـ17 من مارس من العام الماضي بتعليمات الملك محمد السادس، دخل الحساب الخاص بهذا الصندوق مرحلة العجز منذ بداية سنة 2021، وذلك نتيجة عملية اقتناء اللقاحات لتطويق انتشار الفيروس وتوفير المناعة الجماعية للمغاربة.

وكشف التقرير الشهري لوضعية تحملات وموارد الخزينة الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا” سجل رصيدا سلبيا في نهاية شهر فبراير المنصرم بحوالي 1,84 مليار درهم، وذلك بسبب اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس “كوفيدـ 19” بكلفة ناهزت 1,7 مليارات درهم.

وكان صندوق تدبير جائحة فيروس “كورونا” قد أحدث، بموجب المرسوم رقم 2.20.269 الصادر بالجريدة الرسمية ليوم الثلاثاء في 22 رجب 1441 (17 مارس 2020)، تزامنا مع تفشي الجائحة. وكانت موارد هذا الصندوق قد ناهزت حوالي 33 مليار درهم، بفضل مساهمات وتبرعات المؤسسات العمومية والخاصة والحكومة والأفراد.

وخُصصت موارد الصندوق لتأهيل المنظومة الصحية لمواجهة الجائحة، كما تم بموجبه دعم القطاعات الأكثر تأثرا من الأزمة من خلال دعم الحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية على الأسر.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق