بعدما حرق لشكر سياسياً وأبعد بنعتيق من الحكومة.. المالكي يشرع في التحضير لتولي زعامة الإتحاد الإشتراكي ويوزع مناصب المسؤولية في البرلمان ومؤسسات الدولة على الإتحاديين

23 أكتوبر 2019
بعدما حرق لشكر سياسياً وأبعد بنعتيق من الحكومة.. المالكي يشرع في التحضير لتولي زعامة الإتحاد الإشتراكي ويوزع مناصب المسؤولية في البرلمان ومؤسسات الدولة على الإتحاديين

الصحافة _ لمياء أكني

كشف مصدر جد موثوق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب ورئيس اللجنة الإدارية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية شرع في التحضير لخلافة ادريس لشكر على رأس الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية. مستغلا في ذلك الأزمة التنظيمية والحزبية التي يتخبط فيها التنظيم الحزبي، والتي بلغت أوجها بعد التعديل الحكومي الأخير وتقليص عدد حقائبه الوزارية إلى حقيبة وزاية واحدة يتولاها محمد بنعبد القادر.

وحسب نفس المصدر، فإن الحبيب المالكي الذي أضحى يُسمى بـ”رأس الأفعى” داخل الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية تمكن من ضرب عصفورين بحجرة واحدة خلال مفاوضات التعديل الحكومي الأخير، “حرق لشكَر سياسيا” وإزاحة عبد الكريم بنعتيق من الحكومة حتى يظل وحيدا في ساحة السباق نحو الكتابة الأولى لحزب “الوردة”، وهو ما كان له، خصوصا وأنه يعلم علم اليقين أن لا قواعد ولا شرعية لمحمد بنعبد القادر داخل البيت الإتحادي.

وكشف مصدر جريدة “الصحافة” الإلكترونية، أنٌَ شرع رئيس مجلس النواب شرع في تمكين عدد من قياديي حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية من مناصب مسؤولية عليا في مجلس النواب وبعض المؤسسات الدستورية والقطاعات الحكوميةـ وذلك لدعمه في سباق الكتابة الأولى خلفا لإدريس لشكر.

وحسب نفس المصدر، فإن الحبيب المالكي يستعد لتعيين عضو بالمكتب السياسي للحزب (ح.ن) وهو مختص في فن العيطة مستشارا عاما بمجلس النواب، وعين (أ.ع) خبيرا بالغرفة الأولى براتب شهري يُقارب الـ50 ألف درهم، فيما قطع وعودا على بعض الإتحاديين لتعيين مقربين منهم في مناصب مسؤولية بالغرفة الأولى في ظل الهيكلة الجديدة للمؤسسة التشريعية.

ووفقا للمصدر نفسه فإن الحبيب المالكي إستقدم مؤخرا شقيقة عضو بالمكتب السياسي لحزب “الوردة” من الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وعينيها مستشارة بديوانه في أفق تعيينها مديرة لديوانه خلفا لـ(ك.ه) الذي إقترحه لتولي منصب الكاتب العام للغرفة الأولى.

وأشار ذات المصدر المتحدث لجريدة “الصحافة” الإلكترونية إلى أن الحبيب المالكي إقترح أسماء إتحاديين من معارضي الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر لشغل عضوية بعض المؤسسات الدستورية التي مازال لم يُفرج عنها بعد، فيما توسط لبعض الإتحاديين لشغل مناصب خبراء في بعض القطاعات الحكومية.

وتعالت أصوات الإتحاديين مطالبة بضرورة إستقالة رئيس اللجنة الإدارية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الحبيب المالكي، معتبرين أنه أصل الأزمة التنظيمية والسياسية التي يعيشها الحزب، وذلك بعدما قدم مجموعة من التنازلات لجهات سياسية سواء خلال مشاورات تشكيل النسخة الأولى من الحكومة أو مشاورات التعديل الحكومي حتى يُحافظ على منصبه كرئيس مجلس للنواب، وذلك بعدما تمكن من قرصنة إستقلالية القرار الإتحادي وتدجين الحزب إضفاء نفحة شعبوية على خطابه.

وأضحى رأس الحبيب المالكي مطلوبا لدى الإتحاديين، خصوصا مع عدم إستجابته لضرورة عقد دورة إستثنائية لـ”برلمان الحزب” الإدارية من أجل إتخاذ قرار الإنسحاب من الحكومة، وإقالة الكاتب الأول للحزب والمكتب السياسي، والدعوة إلى عقد مؤتمر إستثنائي تُنتخب فيه قيادة جديدة لحزب “الوردة”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق